جلسة القصف: 6 آلاف مقاتل تركي يتمركزون في 5 قواعد بالإقليم.. والخارجية احتجت بـ 296 مذكرة
23-تموز-2022
بغداد ـ العالم
عقد مجلس النواب، يوم أمس، جلسة برلمانية خاصة بمناقشة الاعتداءات التركية على الأراضي العراقية، بحضور وزيري الخارجية والدفاع ورئيس اركان الجيش ونائب قائد العمليات المشتركة.
وفي بداية الجلسة، ذكر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بأن هناك مشاكل في مسك الحدود العراقية المحاذية لتركيا بسبب "غياب التنسيق بين وزارة الدفاع والقوات الأمنية في إقليم كردستان"، فيما أعلن وزير الخارجية فؤاد حسين أن "مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة الثلاثاء لمناقشة الاعتداءات التركية".
وجدد أعضاء في البرلمان، خلال الجلسة، مطالبتهم بطرد السفير التركي، وغلق المنافذ الحدودية بين البلدين.
واستعرض حسين في حديثه طبيعة العلاقة بين العراق وتركيا منذ ان تم ترسيم الحدود بين البلدين وعقد الاتفاقات بينهما منذ عشرات السنين، لافتا الى وجود محضر رسمي موقع من قبل وزير الخارجية العراقي آنذاك طارق عزيز مع نظيره التركي عام 1984 ولمدة سنة واحدة فقط ويخص بالسماح لدخول القوات التركية داخل الأراضي العراقية مسافة 5 كيلو متر، منوها الى تسجيل أكثر من 22 الف و700 انتهاك تركي منذ 2018 ضد سيادة العراق ووزارة الخارجية قدمت 296 مذكرة احتجاج على التدخلات التركية وتم إدراجها مؤخرا مع الشكوى المقدمة الى مجلس الامن الدولي تجاه تركيا.
وتضمنت الجلسة تقديم إيضاحات من قبل جمعة عناد وزير الدفاع والقادة رئيس اركان الجيش ونائب رئيس العمليات المشتركة عن التجاوزات التركية ووجود عناصر حزب العمال الكردستاني داخل العراق وعن طبيعة المناطق الوعرة التي يتواجد فيها عناصره المسلحين، فضلا عن تقديم شرح عن ملابسات قصف منطقة برخ السياحية من قبل القوات التركية خاصة بعد زيارة وفد حكومي عسكري الى المنطقة، بالإضافة الى المطالبة بتعزيز القدرات العسكرية العراقية بشكل يترقى مع مستوى التحديات الراهنة.
وذكر نائب رئيس العمليات المشتركة، ان القصف التركي الاخير تم بقذائف ١٥٥ ملم، التي لا تملكها الا الجيوش الكبيرة، موضحا ان تركيا تسيطر على اكثر من ١٠٥ دونم داخل اراضي اقليم كردستان، وأنها تبعد عن الموصل قرابة ٢٢ كيلو مترا فقط.
وذكرت القيادات الأمنية أيضا، بحسب مراسل "العالم" في مجلس النواب، بأن تركيا لديها ١٨ قاعدة داخل الاراضي العراقية، و ٦٠٠٠ مقاتل.
أما رئيس أركان الجيش العراقي عبدالامير يارالله، فذكر خلال مشاركته في جلسة مجلس النواب: أن تركيا لديها 5 قواعد جوية وعسكرية كبيرة داخل أراضي إقليم كردستان. ويتمركز في هذه القواعد (4) الاف جندي.
وأكد يارالله، ان أنقرة لديها ( 100) نقطة عسكرية داخل الإقليم .
من جهته، وجه رئيس مجلس النواب بتشكيل لجنة مشتركة من السادة اعضاء لجنتي الامن والدفاع والعلاقات الخارجية للتنسيق مع اللجنة المشكلة من قبل الحكومة.
أما النائب خالد العبيدي رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية فقد أكد على أهمية مواجهة الخروقات التركية ووجودها العسكري داخل العراق، والذي اعتبره "احتلالا تركيا لجزء من بلادنا"، مشددا على ضرورة مواجهة هذا الاحتلال وعلى الدولة العراقية اتخاذ الإجراءات اللازمة بكل الطرق لإيقاف التدخل التركي وتواجد قواتهم في شمال العراق بالإضافة الى منع التواجد غير المبرر للعناصر الإرهابية داخل العراق.
وأشار الى قدرة القوات العسكرية العراقية على مسك الحدود مع الجارة تركيا، داعيا الى اتخاذ موقف حازم وجدي من مجلس النواب ضد التجاوزات الغاشمة وتغليب مصلحة العراق وشعبه على كل المصالح والغايات السياسية، مبينا أن دخول القوات التركية في عام 2015 والمتواجدة في معسكر زليكان داخل العراق كان دون موافقة الحكومة الاتحادية حينها.

وأوصت لجنة الامن والدفاع بإخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من العراق وانسحاب جميع القوات التركية وإعادة انتشار القوات الاتحادية على طول الحدود المحاذية لتركيا وإلغاء الاتفاقيات الأمنية أن وجدت مع تركيا وإعادة النظر في ميزانية وزارة الدفاع لتعزيز قدراتها العسكرية.
وخلال الجلسة كشف وزير الدفاع عن عدم امتلاك العراق رادارا واحدا ليحمي حدوده من الاختراق.
"العالم" تكشف القصة الكاملة لشهادة التدريب الخاصة بالشبلي
7-آب-2022
البولاني يحدد تداعيات تأخر إقرار الموازنة: إخفاقات السياسة شماعة لتبرير الجهل الاقتصادي
4-آب-2022
الصدر يحسم موقفه: حل البرلمان والذهاب لانتخابات مبكرة
4-آب-2022
الغارديان: هذه هي الأسماء المرشحة لخلافة الظواهري
4-آب-2022
شهادة مزورة تستدرج وزير النقل الى المحكمة الاتحادية
3-آب-2022
قصتان
26-تموز-2022
لجنة تقييم أندية العراق تحدد ضوابط عملها وتؤكد: إمكانات الفرق ضمن التصنيف
26-تموز-2022
تقرير بريطاني: البغداديون قد يشاهدون القطار المعلق في العام 2027 
26-تموز-2022
السوداني مرشح القوى الشيعية لرئاسة الوزراء.. وبارزاني يتلقى رسالة خارج الحسابات
26-تموز-2022
العالم تستعرض برنامج مهرجان جنوب سيناء الدولي بدورته الأولى
24-تموز-2022
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech