رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 27 نيسان( ابريل ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1716

أريكسون تتكهن بتطورات تكنولوجية فـي عام 2017

بغداد ـ العالم
"عام التكنولوجيا".. هذا هو الاسم الذي تم إطلاقه على عام 2017 من قبل مؤسسة "أريكسون" المتخصصة في مجال التكنولوجيا، وذلك في تقريرها الصادر في ديسمبر 2016، بيد أن التوسع في استخدام التقنيات قد يؤدي إلى مجموعة من التداعيات، مثل: الإدمان الافتراضي، وانعدام الخصوصية والأمن الشخصي، وأحادية الرؤية وغير ذلك. وقد تم الاعتماد في أجزاء عديدة من تقرير أريكسون على استبيان إلكتروني لما يُقدر بحوالي 7138 ألف شخص في عدد من الدول المختلفة.
وبخلاف حالة التوغل التكنولوجي التي يرصدها التقرير في مختلف مناحي الحياة، سواء من جهة السيارات ذاتية القيادة، أو الواقع المعزز، أو إنترنت الأشياء؛ فقد لفت النظر إلى أنه امتد أيضًا إلى العمليات السياسية في العالم عندما طرح إمكان بناء "مستشارين آليين" يمكن أن يعطوا آراء في مجالات السياسة العامة، مثل الصحة والقانون. أدى ظهور تقنيات البث المباشر والتطبيقات المختلفة التي تتيح التواصل عن طريق الفيديو إلى تحول الإنترنت من مصدر للمعلومات النصية إلى مصدر لتقنيات الصورة والفيديو، حيث يمثل هذا المحتوى الآن حوالي 70% من إجمالي محتوى الإنترنت. وتشهد الاتجاهات التكنولوجية الآن زيادة الاعتماد على تقنية الفيديو والصور المتحركة، وظهور ما يُعرف بـ"إنترنت الأشياء" و"تقنية الواقع المعزز" و"الذكاء الاصطناعي". وفي هذا الإطار يتوقع التقرير مجموعة من التطورات التكنولوجية في عام 2017، وتتمثل فيما يلي: 1- تقنية الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence: يتم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في قطاعات شتى، ومن المتوقع أن تصبح هذه  التقنية متوافرة خلال السنوات القادمة كجزء من الهواتف الذكية، أو بناء "مستشارين آليين" في مجالات مختلفة مثل الصحة والقانون. 
2- إنترنت الأشياء The internet of things: وتعني بمفهوم مبسط إمكانية أن تعتمد كافة الأشياء الموجودة حولنا قابلية الاتصال بالإنترنت وببعضها بعضًا، وهو الأمر المتاح الآن، ويتوقع أن يزداد استخدامه في عام 2017. 
3- السيارات ذاتية القيادة Self-driving cars: سوف يزداد الاعتماد على تقنية السيارات ذاتية القيادة خلال عام 2017، ويشير استبيان أريكسون  إلى أن واحدًا من كل أربعة من المُشاة سوف يشعر بالأمان إذا تحولت السيارات إلى ذاتية القيادة، بل إن واحدًا من كل ثلاثة من الذين أُجرِيَ عليهم الاستبيان يريدون أن تكون هناك علامات للطريق وإشارات على الأرصفة أيضًا حتى يتم تقليل الاصطدام بين المارة الذين يركزون أعينهم على شاشات هواتفهم الذكية.
4- الواقع المعزز Augmented Reality: يُقصد بهذه التقنية إمكانية رؤية الأشياء التي تعرضها الأداة الإلكترونية في البيئة الحقيقية للمستخدم، وبالرغم من أن تقنيات الواقع المعزز ظهرت خلال عام 2016 في مجال الألعاب، فإن عام 2017 سيشهد استخدام هذه التقنية في الأنشطة اليومية.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي