رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 19 شباط ( فبراير ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1667

تصريح صحفي

عبد الحسين: زيارة الرئيس الاردني لبغداد جزء من اصطفافات المنطقة

بغداد - العالم
اعتبرت عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية اقبال عبد الحسين، زيارة رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي إلى بغداد التي من المقرر أن تبدأ غداً الاثنين، جزءاً من الاصطفافات التي تحصل في المنطقة بعد التحالف الروسي الايراني التركي بشأن سوريا، فيما رجحت أن تتضمن الزيارة تنظيم عمل المنافذ الحدودية بين العراق والاردن. 
وقالت عبد الحسين في حديث صحفي، إن "زيارة رئيس وزراء الاردن المرتقبة إلى العراق هي جزء من حالة الاصطفافات التي تحصل بالمنطقة بعد التحالف الثلاثي الروسي الايراني التركي بقضية سوريا"، مبينة أن "هناك زيارات مكوكية شهدتها وستشهدها المنطقة خلال الفترة المقبلة لإعادة رسم خارطة التحالفات الإقليمية".
وأضافت، أن "زيارة الوفد الاردني قد تتمحور حول عدة قضايا أبرزها الحصول على جزء من المشاريع الاستثمارية التي من المؤمل انطلاقها بالمناطق المحررة ضمن خطط إعمار البنى التحتية، إضافة إلى تنظيم عمل المنافذ الحدودية بين البلدين والتي اغلقت لفترة طويلة نتيجة لسيطرة تنظيم داعش الإرهابي على المناطق الحدودية".
وتابعت عبد الحسين، "كما سيكون للملف الأمني مكانه ضمن حوارات الزيارة، خاصة بعد العمليات الإرهابية واستهداف داعش لعمق الأردن"، موضحةً أن "ملف التسوية سيكون حاضرا أيضا، لاسيما بعد زيارة وفدي التحالف الوطني وتحالف القوى إلى الاردن".
يشار الى أنه من المقرر أن يزور رئيس وزراء الاردن هاني الملقي بغداد يوم غد الاثنين، بحسب وسائل إعلام اردنية.

السوداني: اطلاق رواتب الحماية الاجتماعية باثر رجعي

بغداد - العالم
أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني انه" سيتم اطلاق رواتب اعانات الحماية الاجتماعية المقطوعة بأثر رجعي".
وقال السوداني، أمس الأحد، أن" المسوحات التي تقوم بها وزارة التخطيط بشان عدد الفقراء الموجودين في العراق تعطي قراءة لنسبة الفقر في العراق وهو مسح كامل يمثل أوسع مسح لجميع الفقراء ".
وتابع قوله، أن" من يريد أن يعترض على إجراء المسح فليعطي آراءه بهذا الموضوع ",مبينا انه" تم قطع رواتب بعض الاشخاص بالتالي سيتم اطلاق رواتب التي توقفت بأثر رجعي بعد موافقة اللجنة المعنية المختصة بهذا الأمر والتأكد من أن الذين تم قطع رواتبهم فقراء ومستحقين".
وكان العشرات قد تظاهروا في وقت سابق من مختلف المحافظات احتجاجا على وقف إعاناتهم الشهرية ضمن شبكة الحماية الاجتماعية .
يشار الى ان مجلس محافظة ذي قار عقد الأربعاء الماضي جلسته الاعتيادية والتي أستضاف فيها محافظ ذي قار يحيى الناصرية والنائب الثاني للمحافظ محمد الصويلي ومدير دوائر العمل في المحافظة محمد الغزي للتباحث في قطع إعانات الحماية الاجتماعية عن أبناء المحافظة .

الزيدان: تعويضات مرض انفلاونزا الطيور أقل من 20 مليار دينار

بغداد - العالم
كشف وزير الزراعة فلاح حسن الزيدان، ان تعويضات مرض انفلاونزا الطيور لن تكون اكثر من 20 مليار دينار، فيما اشار الى ان العراق تمكن من القضاء على افة الدوباس بنسبة 85%.
وقال الزيدان في مؤتمر صحافي عقده في مقر الوزارة وحضرته السومرية نيوز ان "الوزارة تمكنت من التصدي وإيقاف مرض انفلاونزا الطيور الذي ظهر في منطقتين ببغداد وواسط"، مبينا ان "التعويضات سوف لن تكون اكثر من 20 مليار دينار التي هي اقل من دول الجوار التي ظهر بها المرض والتي بلغت الخسائر فيها اكثر من 300 مليون دولار".
واضاف الزيدان ان "الوزارة اجرت مسح كامل لعموم مناطق العراق وثبت انه لا وجود لاي مرض جديد لانفلاونزا الطيور"، مبينا ان "الوزارة ستستلم مبالغ التعويض من وزارة المالية خلال اليومين المقبلين ليتم بعدها توزيع هذه المبالغ على المتضررين".
وقامت وزارة الزراعة في تموز 2016 بحملة لإبادة الدواجن في منطقة الحفرية شمال واسط ومشروع الوحدة جنوب بغداد بعد تسجيل حالات لمرض انفلونزا الطيور فيهما.
من جانب اخر اكد الزيدان ان "الوزارة تمكنت من القضاء على افة الدوباس الذي يصيب النخيل والذي ظهر في العراق منذ عشرينات القرن الماضي وبنسبة 85 %"، مشيرا الى ان "العامين المقبلين سيشهدان القضاء بشكل كامل على هذه الآفة".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي