رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 28 ايار( مايو ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1736

تصريح صحفي

الجبوري : وصول مشروع قانون انتخابات مجلس المحافظات الى البرلمان

بغداد ـ العالم 
أعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، امس الثلاثاء، عن وصول مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات من الحكومة إلى البرلمان.
وقال مصدر نيابي إن "رئيس البرلمان سليم الجبوري أعلن خلال جلسة المجلس الإفتتاحية، عن وصول مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات من الحكومة إلى البرلمان".
وأضاف، أن "الجبوري أكد لأعضاء البرلمان أن في هذا الفصل جدول أعمال زاخر بالتشريعات المهمة ومن بينها قانون المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء، قانون الانتخابات، وقانون الضمان الاجتماعي، التي نأمل أن يتم تمريرها".
وأعلن مجلس النواب، امس (10 كانون الثاني 2017)، عن إستئناف عقد جلساته برئاسة رئيس المجلس سليم الجبوري وحضور 235 نائباً.
  نصيف: بيع حكومة كردستان
 لآبار نفط الى تركيا

بغداد ـ العالم  
حذرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، امس الثلاثاء، من أن عزم حكومة إقليم كردستان بيع أبار نفط الى تركيا يعد مخالفة دستورية وقانونية صريحة، معتبرة أن الاتفاق النفطي الذي وقعته الحكومة مع الإقليم أعطى الشرعية لـ"سرقة" ثروات الشعب العراقي.
وقال نصيف إن "عمليات التعاقد على بيع أبار نفطية الى تركيا هي ليست بجديدة، حيث سبقتها في عام 2009 حادثة مشابهة وتم خلالها استجواب محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي في مجلس النواب"، مبينة أن "أي حوارات يتم تداولها بهذا الشأن بين حكومة إقليم كردستان والحكومة التركية والتي اعترف بها وزير الثروات الطبيعية بحكومة الإقليم يعني أن هنالك نوايا ذاهبة باتجاه اتفاقات مخالفة للقوانين العراقية النافذة".
وأضافت نصيف، أن "الاتفاق النفطي بين بغداد واربيل حول حجم الصادرات النفطية من حقول الإقليم وكركوك بـ 550 برميل هو مخالفة واضحة للدستور والقوانين النافذة وأعطى المجال والشرعية للإقليم بالتصرف في الإنتاج الفائض وسرقة ثروات الشعب العراقي وعمل ما يرغبون بالثروات النفطية الفائضة رغم كون النفط الخام المستخرج وضمن الدستور في المادة 111 يعتبر ثروة وطنية سيادية".
وقالت نصيف، "لدينا تقارير تشير الى أن حجم النفط المصدر من محافظة كركوك يصل الى 900 الف برميل يوميا، في وقت أن الاتفاق النفطي وضع السقف الأعلى بـ 300 الف برميل، وبالتالي فإن الحكومة الاتحادية مسؤولة بشكل مباشر عن هذا الهدر والسرقة للنفط العراقي"، مؤكدة أن "ما حصل ويحصل اليوم هو مخالفة قانونية للمواد الدستورية مابين (111-115) كونها أبار قديمة وليست جديدة كي يتم التصرف بها أو بيعها".

 قاسم: استجواب محافظ بغداد
 يوم غد الخميس

بغداد ـ العالم
كشف مقرر مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، امس الثلاثاء، عن استجواب محافظ بغداد علي التميمي في المجلس يوم غدا الخميس، فيما اكد ان المجلس سيصوت على قناعته بالاجوبة المقدمة للاسئلة المطروحة من قبل ائتلافي دولة القانون ومتحدون.
وقال قاسم ان "مجلس المحافظة سيستجوب محافظ بغداد علي التميمي الخميس "، مبينا ان "جلسة الاستجواب سيترأسها نائب رئيس مجلس المحافظة عطوان العطواني".
واضاف، ان "الجلسة ستشهد ايضا التصويت على القناعة بالاجوبة المقدمة للاسئلة المطروحة من قبل ائتلافي دولة القانون ومتحدون"، لافتا الى ان "الاسئلة المطروحة غير شفافية كونها لم تعرض على المجلس".
هذا وكشف عضو مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، في وقت سابق من الشهر الماضي، عن تأجيل جلسة استجواب محافظ بغداد علي التميمي بعد تقديمه "إجازة مرضية".

قبلان: على  تركيا ادخال ألف عائلة نازحة 

بغداد ـ العالم 
دعا نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نور الدين قبلان، امس الثلاثاء، تركيا إلى إدخال ألف عائلة نازحة من تلعفر تعيش أوضاعاً إنسانيةً صعبةً على الحدود التركية، فيما أكد أن موضوع النازحين تم مناقشته مع رئيس الوزراء التركي خلال زيارته الأخيرة إلى العراق.
وقال قبلان إن "الأوضاع الإنسانية الصعبة لألف عائلة متواجدة منذ فترة على الحدود التركية تسعى للدخول إلى تركيا لم يُسمح لهم"، كاشفاً عن دعوة المجلس لرئيس الوزراء التركي خلال زيارته الأخيرة إلى العراق إلى أن "يعمل على السماح بدخول الأسر التي فرضت من بطش داعش ولجأت إلى تركيا ولم يُسمح لهم لغاية اليوم بالدخول".
وأضاف، أن "رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم ووعدنا بحل أزمة النازحين المتواجدين على الحدود وإدخالهم إلى تركيا بصفة لاجئين"، مشيراً إلى أن "الأوضاع الإنسانية وبرودة الأجواء في تركيا تجعل الأسر يعشيون أوضاعاً صعبة".
وأوضح قبلان، أن "تحرير قضاء تلعفر والقضاء على داعش في نينوى سيساهم بعودة آلاف النازحين إلى قراهم وبلداتهم".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي