رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 24 كانون الثاني ( يناير ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1649

تصريح صحفي

الجبوري: استضافة وزيرة الصحة الأحد المقبل 

بغداد ـ العالم
أعلنت لجنة الصحة النيابية، امس الأربعاء، أنها قررت استضافة وزيرة الصحة عديلة حمود الأحد المقبل لمناقشة معوقات تجهيز المحافظات المحررة بالمستلزمات الطبية.
وقال رئيس اللجنة قتيبة الجبوري إن "اللجنة عقدت اجتماعاً، وقررت استضافة وزيرة الصحة عديلة حمود ورئيس صندوق اعمار المحافظات المحررة ومدراء الصحة في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين يوم الأحد المقبل".
وأضاف الجبوري، إن "الاستضافة ستأتي لمناقشة المعوقات التي تعترض تجهيز الأدوية والمستلزمات الطبية وكذلك اعمار وتأهيل المؤسسات الصحية في المحافظات المحررة".
وكانت وزارة الصحة وجهت في وقت سابق، منتسبيها من الملاكات الطبية بالمباشرة في الدوام الرسمي في المناطق المحررة في نينوى، فيما أكدت أنها وجهت بتجهيز المناطق المحررة بما تحتاجه من مستلزمات طبية ودوائية. 

القدو: هيئة الإعلام والاتصالات فاشلة وسيتم استجواب رئيسها

بغداد ـ العالم 
وصف النائب عن كتلة بدر حنين القدو، امس الأربعاء، هيئة الإعلام والاتصالات بـ"الفاشلة"، معتبرا أنها كانت "ضحية" للمحاصصة السياسية والحزبية، فيما أشار إلى وجود مساعٍ برلمانية لاستجواب رئيسها صفاء الدين ربيع.
وقال القدو إن "هيئة الإعلام والاتصالات كباقي الهيئات المستقلة كانت ضحية للمحاصصة السياسية والحزبية ووضع الشخص غير المناسب في المؤسسات الخدمية ما تسبب في فشلها وعدم تلبيتها لمصالح المواطن"، مبينا أن "هيئة الإعلام أصبحت من الهيئات الفاشلة بعملها دون تقديمها أي شيء يصب بالمصلحة".
وأضاف أن "غياب المهنية وانتشار الفساد وضعف الأداء كان الصفة الملازمة لهيئة الإعلام والاتصالات، كما نراه في اغلب المؤسسات نتيجة زج شخصيات غير مهنية أو كفوءة في عملها"، مشيرا إلى أن "الهيئة نستطيع أن نصفها بالفاشلة في تقديم خدمات الاتصالات والانترنيت إضافة إلى الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية والاتصالات لصالح تحقيق الأمن والاستقرار".
وأوضح القدو أن "هيئة الإعلام من الممكن أن تكون لها فوائد كبيرة وكثيرة في المجالات الاقتصادية والأمنية، لكن ما نأسف له أن الواقع يجعلها بعيدة كل البعد عن تحقيق أدنى درجات الفائدة لصالح الأمن"، مشددا على "ضرورة أن تكون هناك وقفة حقيقية لمتابعة عمل الهيئة وتقويم عملها".
وأكد القدو أن "هناك استجوابا يتم الإعداد له من قبل بعض أعضاء البرلمان لرئيس هيئة الإعلام من اجل متابعة عملها وتقييم أدائها نتيجة فشلها بتحقيق الفوائد وكسب ثقة المواطن".

سليم شوقي : استبعد تمرير تعديل قانون العفو العام

بغداد ـ العالم
استبعد عضو اللجنة القانونية النيابية سليم شوقي، امس الأربعاء، تمرير تعديل قانون العفو العام المرسل من قبل الحكومة الى البرلمان، مبينا أن نص التعديل يتضمن عدم شمول جميع جرائم الاختطاف أو الجرائم الإرهابية، فيما أوضح أن القوانين النافذة تشير الى عدم إمكانية سريان أي تعديل جديد من حيث الزمان بأثر رجعي. 
وقال شوقي إن "التعديل المرسل من الحكومة على قانون العفو العام والذي وصل الى مجلس النواب هو تقريبا نفس التعديل الأول الذي أرسل سابقا وتم رفضه من قبل مجلس النواب"، مبينا أن "مشروع القانون المعدل يركز على شمول جرائم الخطف بشكل تام واستبعاد المادة 13 الخاصة بالمشمولين بقانون الإرهاب رقم 4 لسنة 2005 دون أي استثناءات".
وأضاف شوقي، أن "المشمولين بجرائم الإرهاب لم يتم استثناءهم بالأصل في القانون الذي صوت عليه، أما جرائم الاختطاف فقد تم تفصيلها من قبلنا في حينها بان عمليات الاختطاف التي لم يتسبب منها عوق أو وفاة أو فقدان مصير بوجود تنازل فسيتم شمولها أما البقية فلا تشمل"، لافتا الى أن "مجلس الوزراء يصر على استبعاد قضية الاختطاف عن العفو العام بشكل كامل دون استثناءات".
وأشار الى أن "اللجنة القانونية ستتعامل مع مشروع التعديل كما تعاملت مع جميع القوانين بالنقاش ومن ثم طرحها للقراءة الأولى والثانية ومن ثم التصويت بالقبول أو الرفض"، مبينا أن "نص القانون الأصل الذي صوت عليه سابقا بإن المادة 15 منه تنص على تشكيل لجان بالسلطة القضائية للاستئناف وباشرت عملها إضافة الى مواد أخرى ترتبت عليها منافع للمستفيدين وهذا سيتعارض قانونيا مع التعديل في حال تم إقراره".

الهنداوي: ارتفاع مؤشر التضخم بنسبة 0.2 % فـي كانون الأول

بغداد ـ العالم
اعلنت وزارة التخطيط امس الاربعاء عن ارتفاع مؤشر التضخم خلال شهر كانون الاول الماضي  بنسبة  (0.2 %) بعد ان كان (0.7%) في شهر تشرين الثاني 2016، فيما انخفض التضخم السنوي خلال الشهر المذكور بمعدل (0،7%) بالمقارنة مع شهر كانون الاول 2015.
واوضح المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان ورد لـ"العالم"، ان "مؤشر التضخم الأساس ارتفع بمعدل (0.5%) عن الشهر السابق وأرتفع بمعدل (1%) عن شهر كانون الاول 2015".
وأضاف انه "بالمقابل سجل الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك (CPI) لشهر كانون الاول 2016 في العراق (103.8%) بارتفاع (0.2%) عن شهر تشرين الثاني 2016".
وأضاف ان "سبب هذا الارتفاع يرجع الى ارتفاع الارقام القياسية لقسم السكن بنسبة (1.9%) ، وقسم التعليم بنسبة (19.6%) ، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة (0.7%)".
أشار إلى أن "التضخم السنوي انخفض خلال شهر كانون الاول 2016 بمعدل (0.7%) عن شهر كانون الاول 2015 بسبب الرقم القياسي لقسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية".
واكد البيان ان "مسح الاسعار لشهر كانون الاول الماضي لم يشمل محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين ولم تحتسب أرقام قياسية لها بسبب الأوضاع السائدة فيها".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي