رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 22 شباط ( فبراير ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1670

تصريح صحفي

معصوم: ندعم إلاجراءات التي تضمن مهنية العملية الانتخابية

بغداد ـ العالم 
دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الثلاثاء، إلى حماية أسس العملية الديمقراطية ومؤسساتها الانتخابية، مؤكدا دعمه لأي إجراءات وتشريعات تضمن مهنية ونزاهة وشفافية العملية الانتخابية.
وقال معصوم في بيان تلقت، "العالم"، نسخة منه، إنه يدعو إلى "حماية أسس العملية الديمقراطية ومؤسساتها الانتخابية والسعي إلى تطويرها بالطرق الدستورية"، مؤكدا "الدعم لأي إجراءات وتشريعات تعزز النظام الديمقراطي وتضمن مهنية ونزاهة وشفافية العملية الانتخابية ورقيها والتزامها التام بمبادئ الدستور وحقوق ومصالح المواطنين". وشدد معصوم على "ضرورة حماية حياة المدنيين خلال العمليات البطولية التي تخوضها قواتنا المسلحة لاستكمال تحرير مدينة الموصل"، داعيا المجتمع الدولي إلى "مضاعفة دعمه للعراق في خطط المصالحة السياسية والمجتمعية وإعادة الاعمار والبناء فضلا عن توفير المساعدات اللازمة للنازحين وحمايتهم".
ووجه معصوم بـ"التركيز على ضمان تسهيل عودة سكان سهل نينوى إلى ممارسة حقوقهم وحياتهم الطبيعية دون إعاقة من احد". وبشأن نتائج زيارته الأخيرة إلى إقليم كردستان شدد معصوم على "لزوم تعزيز علاقات الثقة والتفاهم بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان"، مشيدا بـ"التنسيق والتعاون بين الجيش والشرطة الاتحادية وقوات البيشمركة في جبهات القتال ضد العصابات الإرهابية".
العبادي: العمليات العسكرية 
مستمرة ضد داعش  

بغداد ـ العالم
أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الثلاثاء، استمرار العمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش" لإجهاض "محاولاته اليائسة"، وفيما حذر من عواقب "إرباك" القوات الأمنية، أبدى سعي العراق لمنع التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية. وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي إن "العمليات العسكرية مستمرة ضد داعش الإرهابي لإجهاض كل محاولاته البائسة"، لافتا إلى أن "الأولوية الآن لتحرير الأراضي العراقية وإرباك القوات الأمنية يؤثر على جهد المعركة". وأضاف العبادي أن "العراق يسعى إلى منع التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية"، مشيرا إلى "عدم وجود تراجع في الدعم الدولي للقوات العراقية في مواجهة الإرهاب".
وتشهد محافظة نينوى منذ 17 تشرين الأول 2016 عمليات عسكرية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل التي اجتاحها تنظيم "داعش" في حزيران 2014، وحققت القوات العراقية المشتركة تقدما ملحوظا أفضى إلى تحرير الساحل الأيسر للمدينة، وسط تعهدات حكومية بالحفاظ على البنى التحتية وإعادة النازحين إلى مناطقهم المحررة. 
نصيف: سأعرض ملفات عن وزير الهجرة تصيب النواب بالذهول

بغداد ـ العالم 
اعلنت النائبة عن "جبهة الاصلاح" عالية نصيف، امس الثلاثاء، أن استجواب وزير الهجرة والمهجرين سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، لافتة الى أن الملفات التي ستعلن عنها أثناء استجواب الوزير ستصيب النواب بـ"الذهول" وتجعلهم يتخذون القرار الصحيح.  وقالت نصيف في بيان لها تلقت، "العالم"، نسخة منه، إن "الإجراءات القانونية التي تخص استجواب وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف أو درباز محمد قد تم استكمالها"، مؤكدة أنه "سيتم استجوابه في مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة ". وأضافت نصيف أن "النازحين والمهجرين المتضررين من الأداء السيء لهذه الوزارة يشعرون بالقلق من احتمالات عدم استجواب الوزير في مجلس النواب"، مؤكدة "نحن نتفهم دواعي قلقهم لأن هناك نواباً شنوا حرباً اعلامية ضد أداء هذه الوزارة لكنهم سكتوا فجأة".
وأكدت نصيف أن "الملفات التي سأعلن عنها أثناء الاستجواب ستصيب أعضاء مجلس النواب بالذهول وستجعلهم يتخذون القرار الصحيح بهذا الصدد وبما يعزز الدور الرقابي للبرلمان ". 
بازياني: يجب تشكيل «حكومة إنقاذ» لتجاوز الأزمة فـي إقليم كردستان 

بغداد ـ العالم
دعا الأمين العام لحركة الإصلاح والتنمية محمد بازياني، امس الثلاثاء، إلى تشكيل "حكومة إنقاذ وطني" في إقليم كردستان لتجاوز الأزمة السياسية في الإقليم، محذراً من تقسيم الإقليم إلى إدارتين. وقال بازياني، إن "تشكيل حكومة إنقاذ وطني تضم شخصيات تكنوقراط وأصحاب الكفاءات هو الحل الأمثل لتجاوز الأزمة الحالية بإقليم كردستان"، مبيناً أنه "بإمكان هذه الحكومة معالجة مشاكل المواطنين الإقتصادية والإستعداد لإجراء الإنتخابات المقبلة بعيداً عن الأجندات الحزبية".
وأضاف بازياني، أن "استمرار الأوضاع الحالية سيعمق الأزمة السياسية في الإقليم ستنعكس على كافة مفاصل الحياة"، محذراً من أن "يؤدي الوضع بتقسيم الإقليم إلى إدارتين إحداهما بإدارة الحزب الديمقراطي الكردستاني والأخرى بإدارة الإتحاد الوطني الكردستاني".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي