رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 29 اذار( مارس ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1693

جعفر الحسيني يستقبل مسؤول مكتب العراق فـي وزارة الخارجية الالمانية

المصالحة/ المكتب الاعلامي
استقبل رئيس لجنة المصالحة الوطنية في رئاسة الوزراء السيد جعفر الحسيني بمكتبه، مسؤول مكتب العراق في وزارة الخارجية الالمانية السيد ماري تيريز ستراوس والوفد المرافق له.
حيث جرى خلال اللقاء بحث مشتركات العمل، وقدّم السيد الجعفر الحسيني شرحاً وافياً عن الملفات التي انجزتها لجنة المصالحة مثل ملف الجيش المنحل والاجهزة الامنية السابقة، موضحاً اعداد المستفيدين من هذا الملف الذين تمت احالتهم على التقاعد، والذين عادوا منهم الى الخدمة.
واشار ايضا الى ملف ارجاع البيوت المغتصبة بعد ان هُجّر اهلها في سنوات 2005 - 2006 حيث تم الاستيلاء عليها تجاوزاً، وقد استعادت لجنة المصالحة 24000 ألف منزلاً الى اصحابها. 
وأكد رئيس لجنة المصالحة الوطنية ان فريقها لعب دوراً كبيراً في اغاثة النازحين، ولم يترك مخيماً الا وقد قدّم له الخدمات السريعة والاحتياجات الضرورية. مشيراً الى اشرافه المباشر على اعادة النازحين و حل المشكلات المجتمعية، وتقديم الخدمات الى هذه المناطق والتدخل بتنظيم العلاقة بين المناطق المحررة و الاجهزة الامنية، والتواصل مع المهجرين خارج العراق من اجل عودتهم الى مدنهم، وقد حصلت اشكالات كبيرة في هذا المجال ، فهناك ناس كثيرون في خارج، تمّ توصيفهم بالدواعش، وربما هم ابرياء، وبعضهم رموز اجتماعية مهمة، وقد ثابر كادر المصالحة الوطنية من اجل عودتهم بسلام وأمان، ولكن بعض المناطق ترفض عودتهم، هناك خشية و خوف من الانتقام المتبادل، ولكننا نشعر اننا حققنا شيئاً مهماً في هذا المجال، وبخصوص العمل المشترك مع بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق(يونامي).
أكد السيد جعفر الحسيني قائلاً" لدينا شراكة حقيقية مع اليونامي و لقاءات مستمرة و بشكل يومي، وقد تمّ انجاز عشرات المشاريع المشتركة ثقافياً وسياسياً ومجتمعياً" 
من جانبه أبدى السيد ماري تيريز ستراوس اعجابه بعمل لجنة المصالحة الوطنية وبالانجازات التي تم تنفيذها، مؤكداً ذلك بقوله "نحن سعداء بالإنجازات التي سمعناها منكم، ونؤكد ان لكم دوراً كبيراً في انجاح العملية السياسية في العراق، وسنقف معكم دائما مشتركين بعمل لجنة المصالحة الوطنية" 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي