رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 27 نيسان( ابريل ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1716

أسماء وأحوال

* حماية التراث:
يشارك العراق في الاجتماع الوزاري للصندوق الدولي لحماية التراث الثقافي العالمي، بوفد يرأسه وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي وعضوية وكيل الوزارة لشؤون الآثار قيس حسين رشيد، وممثلين عن وزارة التربية وهيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء. المؤتمر الذي يبدأ، اليوم الاثنين، في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس، برعاية الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يهدف لتعبئة المجتمع الدولي، لتمويل عمليات التدخل العاجل والسريع للآثار المهددة بفعل النزاعات المسلحة، والمخاطر باختلاف أنواعها، ومكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار والتحف الفنية الثقافية، إضافة إلى ترميم الممتلكات التراثية والثقافية التي تعرضت للتلف. 

* أطفال الشارع:
أقيم بالعاصمة الاردنية عمان حفل توقيع وإشهار كتاب "أطفال الشارع.. ضحايا أم جناة" الذي طبع برعاية ودعم مجلس الاعمال العراقي بعمان للباحث النفسي رئيس جمعية فاقدي الرعاية الأسرية ونائب رئيس جمعية الود للرعاية النفسية الاسرية ومدير البيت العراقي الآمن للأيتام هشام الذهبي. وقدم الباحث والاكاديميالدكتور محمد البلداوي نبذه عن السيرة الذاتية للكاتب للباحث الذهبي وابرز المواضيع التي تناولها الكتاب الذي استعرض من خلاله أهمية مشاريعه الانسانية في رعاية وايواء الاطفال المشردين والبرامج التربوية والاجتماعية والتعليمية والخدمات النفسية والصحية والترفيهية. 
* عبدالعزيز البياتي:
أقام اتحاد أدباء وكتاب كركوك، أصبوحة  للاحتفاء بالاديب التركماني عبدالعزيز سمين البياتي وذلك على قاعة الاتحاد بمدينة كركوك، حضرها عبدالرحمن مصطفى محافظ كركوك السابق وجمع من الادباء والشعراء بمختلف قومياتهم وأطيافهم. وفي مستهل الاصبوحة  ألقى الاديب موشي بولص عضو اتحاد أدباء وكتاب كركوك كلمة الاتحاد التي اشار خلالها الى الدور الذي لعبه الاديب الاستاذ عبدالعزيز البياتي في خدمة الثقافة التركمانية والعراقية عبر مسيرته الثقافية.

* "امرأة في سجن الطغاة":
تزامنا مع يوم المرأة العالمي، يتواصل القسم الإعلامي في دائرة العلاقات الثقافية العامة بتقديم فعالية اليوم الثقافي من خلال عرض الفيلم الوثائقي "امرأة في سجن الطغاة" والذي يتحدث عن أول مصورة فوتوغرافية في العراق سميرة مزعل والملقبة في محافظتها ميسان بـ(بالمرأة الحديدية)، ومسيرتها النضالية ضد طغاة النظام السابق.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي