رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 30 نيسان( ابريل ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1718

العراق فـي الحلقة قبل الأخيرة لـ«أمير الشعراء 7»

بغداد – العالم
تنطلق مساء اليوم الثلاثاء الحلقة قبل الأخيرة من برنامج أمير الشعراء في موسمه السابع بمشاركة 6 شعراء تمكنوا من الوصول لهذه المرحلة الأهم من أصل 20 شاعراً بدؤوا حلقات البث المباشر في شباط 2017، حيث تعرّف الجمهور حتى اليوم على هوية خمسة شعراء هم: الشاعرة العراقية أفياء أمين، الشاعر السعودي طارق الصميلي، الشاعر المصري حسن عامر، الشاعر الموريتاني شيخنا عمر، والشاعر السعودي إياد الحكمي، إضافة للشاعر الذي سيتم الإعلان عنه مع بداية حلقة الغد من أصل 4 شعراء ينتظرون نتيجة تصويت الجمهور عن الحلقة الماضية.
وكان الشاعر السعودي إياد الحكمي قد تمكن من الحصول على أعلى درجات لجنة التحكيم (48 من أصل 50) في الحلقة الماضية (الأخيرة من المرحلة الثانية)، فيما حصلت عبلة جابر من فلسطين على 44 درجة، وناصر الغساني من سلطنة عمان على 43 درجة، أما هندة بنت الحسين من تونس ووليد الخولي من مصر فحصل كل منهما على 42 درجة.
ومع بداية حلقة الثلاثاء 18 نيسان 2017 سيتم الإعلان عن انضمام الشاعر السادس لقائمة الشعراء الستة في المرحلة الثالثة من البرنامج، وذلك بعد إعلان نتائج تصويت الجمهور لنتعرف على الذي حصل على أعلى الدرجات ونال ثقة وإعجاب جمهور الشعر العربي الفصيح.
فيما سيتم مساء الثلاثاء 25 نيسان تتويج الفائز بلقب "أمير الشعراء" للموسم السابع بعد منافسات قوية على مدى 10 أسابيع وقصائد مُفعمة بالشعرية زيّنت مسرح شاطئ الراحة في العاصمة الإماراتية.
وفي المرحلة الثالثة التي تنطلق غداً سيتنافس الشعراء الـ 6 في أمسية مليئة بالإثارة، وستقدم لجنة التحكيم الدرجات بنسبة 60% تقسم إلى 30% تُعطى في هذه الحلقة، و30% تُعطى في الحلقة النهائية، في حين سيجري التصويت لهم مع نهاية الأمسية ولمدة أسبوع من قبل المشاهدين الذين يملكون نسبة 40% من الدرجة.
وفي الحلقة النهائية ومع بدايتها سيغادر الشاعر الحاصل على أقل نسبة من مجموع التصويت ونسبة الـ 30% من اللجنة، لتنحصر المنافسة بين 5 شعراء فقط سيواصلون التحدي للوصول إلى اللقب.
وتنظم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي مسابقة وبرنامج "أمير الشعراء"، ويتم نقل المنافسات على الهواء مباشرة عبر قناة الإمارات وقناة بينونة، وتضم لجنة التحكيم في عضويتها كل من د. علي بن تميم من الإمارات، د. صلاح فضل من مصر، ود. عبدالملك مرتاض من الجزائر. ويُعد البرنامج الإعلامي والشاعر الإماراتي المعروف عارف عمر، ويُقدّمه كل من الإعلامية والشاعرة اللبنانية د.نادين الأسعد والمذيع الإماراتي المتألق محمد الجنيبي.
تبلغ قيمة جائزة الفائز بالمركز الأول وبلقب "أمير الشعراء" مليون درهم إماراتي، إضافة للبردة التي تمثل الإرث التاريخي للعرب والخاتم الذي يرمز للقب الإمارة، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الرابع فهي 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتي. هذا إضافة إلى تكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية للفائزين. وفاز بلقب أمير الشعراء في الموسم الأول الشاعر الإماراتي كريم معتوق، وفاز بالموسم الثاني الشاعر الموريتاني سيدي ولد بمبا، وبالموسم الثالث الشاعر السوري حسن بعيتي، وبالموسم الرابع الشاعر اليمني عبدالعزيز الزراعي، وبالموسم الخامس الشاعر المصري د. علاء جانب، وبالموسم السادس الشاعر السعودي حيدرالعبدالله. ويهدف برنامج أمير الشعراء للنهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية، وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه رسالة محبة وبشير سلام، والتأكيد على دور مدينة أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل بين شعراء العربية الفصحى في كل مكان.
ونجح برنامج "أمير الشعراء" في خلال سبعة مواسم بالكشف عن 185 شاعراً مبدعا تتراوح أعمارهم ما بين 18 - 45 سنة، وثقت إبداعاتهم الشعرية أكاديمية الشعر بأبوظبي في دواوين شعرية مختلفة.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي