رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 23 ايار( مايو ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1734

عقاقير مصنعة بالطباعة ثلاثية الأبعاد

بغداد ـ العالم
من التصنيع إلى التصميم، من الدواء وحتى الإلكترونيات، حققت الطباعة الثلاثية الأبعاد قفزاتٍ هائلة في مجال الإنتاج، وجعلت بذلك ما كان مرةً عمليةً مكلفةً وغير سهلةً إلى وسيلةٍ متوفرةٍ للكثير وبتكاليف منطقية. بعد هذا التقدم، فإنّ إعلان شركة دوائيات أبريشا Aprecia Pharmaceuticals لا يبدو مذهلاً فعلاً، فحسب دورية ساينس نيوز، أصبحت أبريشا الشركة الدوائية الأولى في العالم في استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج عقارٍ يُدعى سبيرتام Spritam والذي يُستخدم في علاج الصرع.
لم تتم طباعة العقار بنجاح فحسب، بل استطاع الحصول على موافقة إدارة الغذاء والعقاقير في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الآن عقارٌ متواجدٌ بشكلٍ رسمي في الولايات المتحدة الأمريكية. إحدى المزايا التي يتمتع بها العقار المطبوع بهذه التقنية هي قابليته الفورية للذوبان، حيث أنّ هذه العقاقير تُصنّع بواسطة طباعة المسحوق، حيث تُطبع طبقات هذا العقار واحدةً تلو الأخرى. في حالة سبيرتام، فإن من الأسهل لأولئك المصابين بعسر البلع (وهي حالة يكون فيها من الصعب للمريض أن يبتلع حبات الدواء خصوصاً أولئك المصابين بالصرع) أن يبتلعوا أدويتهم. العقار يذوب فعلياً في فمك، لا اختناق بحبات الدواء بعد اليوم.
قد تمهد الطباعة ثلاثية الأبعاد الطريق للجرعات الدوائية الفردية، أو الوصول لأنواع من العقاقير مخصصة بشكلٍ فردي، الأهم من ذلك هو فتح الباب لمزيد من الأبحاث والتطوير في مجال العقاقير المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. وهذا فعلاً ما يميز الطباعة ثلاثية الأبعاد، هي ليست فقط عن الإلكترونيات والألعاب، بل الطب والصحة، وحتىصناعة الأطراف والأعضاء الصناعية، والآن العقاقير. هذه التقنية هي وسيلة من وسائل المستقبل لطباعة الأدوية  والعقاقير حسب الطلب.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي