رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 23 ايار( مايو ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1734

كتب عظيمة مهملة على الرفوف وهامشية تدخل كل بيت

صفاء ذياب
ما زال الكتاب العرب المعروفون يحلمون بأن تصل طبعات كتبهم إلى الثانية أو الثالثة، وهذا الحلم سعت إليه بعض دور النشر المعروفة باستقطاب كتّاب مهمين لهم تاريخهم ونصوصهم، التي أثّرت في أجيال متتالية. ومن أجل الوصول إلى هذا الحلم، اشتغلت بعض الدور على إيجاد بدائل أخرى للترويج لكتاب ما، وهو أنها تعلن عن صدور الطبعة العاشرة أو الخامسة عشرة على غلاف الكتاب، في حين أنك تكتشف في متن الكتاب أنه ما زال في طبعته الأولى أو الثانية، على أحسن تقدير. وحين سألنا بعض خبراء الطباعة عن هذا التلاعب، بيّنوا أن صاحب الدار يطبع المتن بنسخ محدودة، ومن ثمَّ يطبع الغلاف بطبعات عدة ليعلن أن هذا الكتاب وصلت مبيعاته إلى عشرة آلاف أو عشرين ألف نسخة، وفي الواقع أن المبيعات الفعلية من الكتاب لم تتجاوز الألف نسخة.
غير أننا على الجانب الآخر، نجد كتباً بالفعل تجاوزت طبعاتها العشرين أو الثلاثين طبعة، ومن هذا كتاب «زحمة حكي» للإذاعي علي نجم، الذي طبع حتى الآن أكثر من خمس وعشرين طبعة، كذلك كتب أثير عبد الله النشمي التي طبعت من روايتها «أحبك أكثر مما ينبغي» أكثر من عشرين طبعة. وبأخذ آراء أكثر القراء الباحثين عن الأدب الحقيقي، ذي الفنية والأداء المتقن، يؤكدون أن أغلب هذه الكتب بعيدة تماماً عن هذا الأدب الذي يسعى المثقفون للالتقاء من خلاله بثقافة مجتمع أو بلدٍ ما.. لكن ما الذي يحدث بالفعل؟ ولماذا لا تتجاوز مبيعات كتب مهمة في الأدب العربي أو الأجنبي طبعة أو طبعتين على أكثر تقدير؟ غير أننا نرى أن هناك كتباً لا تمت للأدب بصلة تصل مبيعاتها إلى عشرات الآلاف من النسخ. فما الذي تغير في وعي القراءة؟ وكيف يمكن لكتب كهذه أن تجذب قراءً من طبقات مختلفة؟ وهل هؤلاء الكتاب كانوا أكثر قرباً من الجمهور؟
تطالب الروائية والقاصة العراقية دنى غالي ببعض الإحصائيات، التي يمكن أن ندرس من خلالها إقبال القراء على كتب بعينها، من أهمها الفئة العمرية وجنس القارئ، وعليه يمكن أن نبني استنتاجات أكثر دقة، مثلاً هل تميل الفتاة إلى نوع محدد من الكتابات، أم الفئة العمرية هي العامل الجامع لكلا الجنسين لخيارات محددة في القراءة. كل ما يطرح من أمثلة يعكس احتياج فئة عمرية محددة لموضوع ما.. ألم يقرأ كتابنا وكاتباتنا في فترات مراهقتهم ما يثير الضحك، أو ما يمنع الحياء من البوح به؟ وقد لا يعني ذلك أن القارئ لا يقرأ إلى جانب ذلك كتبا أخرى مختلفة تماماً. وتقدم غالي مثالاً على ذلك، مثل دانييل ستيل الكاتبة الأمريكية، التي تكتب ثلاث روايات سنوياً، تجاوزت مبيعاتها 500 مليون نسخة للروايات التي تجاوز عددها الـ100 رواية، يكفي أن تقرأ عناوين كتبها لتفهم إنها تصدّر عواطف وقصص حب معروفة، ولكن العالم ما زال يقبل عليها منذ السبعينيات، وذلك يعني أن هناك فئة بحاجة لإشباع هذا الجانب، وحجمها لا يمكن الاستهانة به ولا التوهم باختفائه.
الروائية الكويتية ميس خالد العثمان، تشير إلى أننا قد نتفق بأن هناك دعوات من الأدباء والباحثين الجادين والحقيقيين لتحسين المنتجات المطبوعة وتجويدها، إنما لنقف قليلا أمام دور وتوجهات «دور النشر العربية» من ذلك، فالناشر العربي، للأسف صار ينحى بـ»دكانته/ مكتبته» نحو الكسب السريع والاسترزاق، وصار بعيداً عن دور، دور النشر ـ كما نفهمها ـ وهي توفير كل ما يلامس العقل ويضيئه ويحميه من غبار التخلف والسخف، ولولا هذا «المبدأ» الرخيص للأسف، لما وجدنا على الرفوف البارزة في تلك المكتبات كل تلك «الورقيات»، التي لا يصح بأي حال من الأحوال أن نطلق عليها تصنيفات محددة في السرد أو الشعر أو البحث، بطبعات تفوق العشرين مرة، وإن كان الناشر يمارس خداعه «علينا أو على صاحب العمل» بتمرير خدعه «طبعات متكررة ووصولها لجوائز عالمية.. وغيرها»، ناهيك عن أن الإعلام هو من يحدد «أولويات» الجماهير، فحين تُبرز، كصاحب مكتبة، مثلاً عناوين معينة في رفوف مميزة «وقد تسملت مقابلها مالاً» لإيهام الشريحة الأكبر من المتلقين؛ وهم الشريحة الأبسط في الوعي بطبيعة الحال، فهذا مؤكد يعيد الترويج لورقيات بلا معنى كهذه.
في حين يبين الروائي والمصمم العراقي محمد حياوي، أن انتشار الكتب العادية أو ذات الموضوعات السطحية يعد ظاهرة عالمية، ولا تقتصر على عالمنا العربي أو على العراق، لكن مع اختلاف مستويات الوعي بين جمهور القرّاء هنا وهناك.. ونظراً لانتشار مواقع التواصل الاجتماعي السريع، أصبح الترويج للكتب الهزيلة أسهل من أي وقت مضى، لا سيما للفتيات اللواتي يفكرن بدخول عالم الكتابة، ونظراً للعقلية البدوية التي تسم العقل العربي، يمكن للكاتبة الأنثى أن تقطع نصف الطريق للرواج، لمجرد كونها أنثى.. هذا الخلط في الجنس رافقه خلط من نوع آخر، هو سعي الجميع لكتابة الروايات طمعاً بالجوائز التي باتت تشكل نظاماً مختلاً، سينتج عواقب كارثية على مستقبل الرواية العربية للأسف.. لكن من جهة أخرى أجد أن المعادلة مختلفة نسبياً.. فعلى الرغم من أن كتب الطبخ والأبراج والفضائح أو كتب الإناث الظواهر، تحقق نسبة مبيعات قد تتجاوز آلاف النسخ، إلاً أنّه يرى أن الروايات الجادّة والجيدة التي تنطوي على مقدار كبير من الفن، يمكن أن تحقق هي الأخرى مبيعات جيدة. «أقصد جيدة بمقاييس الروايات النوعية. 
وحسب الشاعر والباحث المصري فتحي عبد السميع، فإن انخفاض مقام العظيم وعلو مكانة السطحي والتافه، مظهر عام يتجلى في المجالات كافة، لا مجال الكتابة وحده، وترجع الظاهرة إلى أسباب متعددة ومتداخلة، فمنها الإنساني عموماً، إذ نجد تفاوتاً بين البشر في الاهتمام بالقراءة مثلاً، والغالبية لا تقرأ أساساً. ومنها العصري، حيث نعيش في ظل نظام عالمي يقوم على الاستهلاك السريع، ومنها ما يتعلق بمناخنا العربي وأزمته الحضارية المعاصرة، التي جعلت حياتنا تمتلئ بالأمور الغريبة والمتناقضة.
لهذا، فإن وظيفة الكاتب هي القرب من الكتابة لا القرب من الجمهور، وهذا لا يعني أن الجمهور لا يقيم في قلب العملية الإبداعية، ولكن مسيرة الكتابة لا تتطابق مع مسيرة الجمهور بالضرورة، فالكتابة إبداع مستمر يعتمد على تراكم خبرات كثيرة، والمتلقي قد يبدأ من الصفر، ولدينا في العالم العربي مسافة أليمة بين مسيرة الكتابة ومسيرة الفرد، فالكتابة تنمو وتتطور، والفرد يتقهقر ويتراجع أو يتجمد. 
وتطرح الشاعرة البحرينية ليلى السيد، مشكلة الكتاب والكاتب والناشر والقارئ، معتبرة إياها مشكلة دائمة ومستمرة، طالما بقي تجاهلها من أطرافها المختلفة، فالكتاب يختلف بصفته الإبداعية والفلسفية والنقدية، ومع هذا الاختلاف تتراوح قابلية شهية القارئ على كتاب دون غيره. أما بالنسبة للكتاب الإبداعي، خاصة الشعر، فترى أنك تجد إقبال دور النشر على طباعته ضعيفة جداً، بحجة ألا سوق له، ناهيك عن تغريم الكاتب ثمن الطباعة أو نصفها، وتجاهل تماما مسألة أن يكون لكاتبه حصة في مدخولاته، اللهم إلا أن يقوم الشاعر بتوقيع كتابه بشكل شخصي… أما إذا تعاون مع الدار فلينسى ذلك… ويجوز أن يختلف الكتاب القصصي قليلاً، لكنه يبقى يدور في المجرة ذاتها. إلا أن الفائز في هذا السباق الرواية التي اكتسحت اشتغالات دور النشر، الكبيرة منها والصغيرة، فالقارئ موجود بشكل أو بآخر.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي