رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 22 شباط ( فبراير ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 1911

احتياطي الغاز العراقي 135 مليار قدم مكعب والكويت تستعد لشراء جزء منه

بغداد ـــــ العالم

اكد وزير النفط جبار علي اللعيبي ان احتياطي العراق من الغاز يبلغ 135 مليار قدم مكعب، مبينا وجود 73 حقلا نفطيا مكتشفا نسبة 30 في المئة منها قيد التطوير.

وقال اللعيبي في تصريح تابعته العالم ان "الاحتياط الحالي للغاز في العراق هو 135 مليار قدم مكعب"، داعيا الشركات العالمية الى "الاستثمار في هذا القطاع المهم".

واضاف اللعيبي ان "العراق بلد غني بالغاز وان الاستثمار في هذا المجال سيضع العراق في مصاف الدول المتقدمة في انتاج الغاز".

وتابع ان "العراق يأتي رابعا على مستوى العالم من حيث الاحتياط النفطي"، مبينا انه "مع تكثيف الاستكشافات النفطية سيزداد الانتاج النفطي العراقي وسيكون العراق في مقدمة الدول ذات الاحتياطات النفطية العالية".

واوضح اللعيبي ان "وزارة النفط لديها خطط عملاقة لتطوير القطاع النفطي منها المصافي النفطية وانشاء وتطوير الخزانات النفطية وانابيب النفط وكل ما يتعلق بالمجال النفطي نظرا لاهميته وحيويته ومساهمته في نهوض العراق".

ولفت الى "وجود 73 حقلا نفطيا مكتشفا نسبة 30 في المئة منها قيد التطوير"، مؤكدا "سعي العراق الى تطوير بقية الحقول لرفع كفاءة العراق في مجالات الطاقة المختلفة".

وفي سياق متصل، أكد وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي، أن المباحثات مع العراق بخصوص استيراد الغاز من العراق وصلت إلى مراحلها النهائية.

وقال الرشيدي في تصريح اوردته صحيفة “القبس” الكويتية واطلعت عليه العالم إن “المباحثات مع العراق بخصوص استيراد الغاز من العراق في مراحلها النهائية”، متوقعا أن “يكون هناك اتفاق خلال أشهر”.

وأضاف أن “نقل الغاز من العراق للكويت سيكون عن طريق خطوط الأنابيب حيث يكون العراق مسؤولاً عن الخطوط الممتدة في اراضيه، فيما تكون الكويت مسؤولة عن الخطوط الممتدة في أراضيها”.

وحول استثمار الشركات النفطية في العراق، بين أن “من يقوم حاليًا بالاستثمار في هذا القطاع بالعراق هي شركات نفط كويتية خاصة، لكن مستقبلا يمكن أن يكون هناك استثمار حكومي في القطاع النفطي العراقي”.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي