رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 17 كانون الاول (ديسمبر) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2099

أسماء وأحوال

"تجمع عقول"

بحضور لافت وتحت شعار (بالعدل والعلم والعمل يبنى الوطن) عقد تجمع عقول، مؤتمره الأول على قاعة نقابة المهندسين في بغداد. وحضره مفكرون وأكاديميون وأدباء وفنانون ومثقفون من بغداد والمحافظات.

افتتح المؤتمر، أمينه العام الأستاذ الدكتور قاسم حسين صالح، بكلمة قال فيها: "اننا في تجمع عقول لسنا في نشاطنا الفكري والتوعوي ضد اي حزب كان، لكننا ضد كل حزب متطرف، لأن التطرف يلغي الآخر ويعتمد العنف".

وأضاف، "لسنا في كتاباتنا ضد أحزاب الإسلام السياسي، بينما نحن ضدها حين تنفرد بالسلطة والثروة وتفشل في ادارة شؤون الناس، وان علينا تلبية ما يمليه دورنا في تقديم النصيحة الصادقة لها، وتوعية الناس بان من واجب السلطة احترام حقهم بحياة كريمة في وطن يمتلك كل مقومات الرفاهية لأهله".

،،،،،،،،،،،

"انقاذ مخطوطات نادرة"

تمكن الاب نجيب ميخائيل من رهبنة الدومينيكان العراقية، قبل ثلاثة اعوام، من إنقاذ كنوز ثقافية، كانت على وشك الوقوع في ايدي الارهابيين في شمال البلاد. واليوم يقوم ميخائيل بتدريب عشرات النازحين العراقيين، على حماية هذا التراث الانساني.

يقول ميخائيل، "من واجبي إنقاذ التراث الذي نملكه وهو كنز كبير"، مضيفا "لا يمكن انقاذ شجرة دون ان تنقذ جذورها. ان الانسان بدون ثقافة انسان ميت".

وبالتعاون مع اثنين آخرين من رهبنة الدومينيكان، قام الاب ميخائيل الذي اختص بداية حياته في الحفر في قطاع النفط قبل ان يصبح رجل دين في سن الـ24، تمكن كذلك من نقل مركز ترقيم المخطوطات الشرقية الى اربيل.

،،،،،،،،،،

"وقفة احتجاجية"

نظم العشرات من أهالي كربلاء، أمس السبت، وقفة احتجاجية أمام مبنى القنصلية الإيرانية في المحافظة، احتجاجا على اعتقال نجل المرجع الشيرازي.

وقال مراسل "العالم"، إن الأجهزة الأمنية فرضت إجراءات أمنية مشددة حول مكان الوقفة الاحتجاجية، وأغلقت بعض الطرق.

يذكر أن صحيفة "الوطن" الكويتية أفادت الثلاثاء الماضي بأن الاستخبارات الإيرانية، اعتقلت للمرة الثانية حسين الشيرازي، نجل المرجع الديني صادق الشيرازي من أمام منزله.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي