رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 22 ايار( مايو ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 1968

العبادي يستثني 455 عسكريا من الاجتثاث.. والجبوري يعد بـ"انصاف" المتضررين

بغداد ـ العالم

بعد ضجة الاستياء التي اثارها قرار هيئة المساءلة العراقية لاجتثاث البعث بمصادرة أملاك اكثر من 4 الاف من عناصر النظام السابق وابنائهم واحفادهم وزوجاتهم واعتباره نسفا لكل جهود الخروج من دوامة الصراع والثأر والانتقام العشوائي، فإنّ الاتجاه يسير حاليا نحو تعديل قانون الاجتثاث بما يخفف من اجراءاته العقابية ويقلص عدد المشمولين بها.

وتشير وثيقة صادرة بتاريخ 5 أذار الحالي واطلعت عليها "العالم" امس، الى ان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء حيدر العبادي قد اصدر امرا بإستثناء 455 ضابطاً ومنتسباً أمنياً من إجراءات هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث التي كانت تقضي بطردهم من مؤسساتهم العسكرية.

ووقع الخطاب الرسمي للاستثناء الفريق محمد حميد كاظم السكرتير الشخصي للعبادي.

وكانت هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث قد اصدرت في الخامس من الشهر الحالي قرارا ينص على حجز ومصادرة الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس النظام العراقي السابق صدام حسين وأولاده وأحفاده وأقاربه حتى الدرجة الثانية وأكثر من أربعة آلاف آخرين من مسؤولي النظام وحزب البعث.

ومن جانبه، بحث رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مع اعضاء هيئة المساءلة للاجتثاث بحضور عدد من اعضاء لجنة المصالحة والمساءلة والعدالة النيابية ومستشاري البرلمان وبالتفصيل الأسماء التي وردت في قوائم مصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة التي اعلن عنها مؤخراً من قبل هيئة المساءلة والعدالة والتي تجاوز عددها 4 الاف اسما لعناصر ومسؤولي النظام السابق وابنائهم واحفادهم وزوجاتهم، حيث اكد على ضرورة انصاف من قارع الارهاب وساهم في بناء المؤسسات الدستورية او من لم تتلطخ ايديهم بدماء العراقيين او من لم يثري على حساب المال العام.

علمت "العالم" من مصادر مقربة من أروقة البرلمان، ان مجلس النواب يتجه الى تعديل قانون المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث للتخفيف من اجراءاته العقابية الواسعة ضد عشرات الالاف من العراقيين.

الثلاثاء الماضي، انتقد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وقرارها بحجز ومصادرة الأموال بعد جملة انتقادات طالت القرار نتيجة شمول قادة عسكريين قتلوا في الحرب ضد تنظيم داعش.

وقال العبادي إن القائمة التي أصدرتها الهيئة أظهرت عدم وجود مراجعة حقيقية على الأرض.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي