رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 21 حزيران( يونيو ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 1986

الوكالة الذرية مستعدة للتحقق من تطبيق الاتفاق

فيينا ـ أ. ف. ب.
أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن استعدادها للمساعدة في التحقق من تطبيق أي اتفاقات مستقبلية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن برنامج أسلحة بيونغ يانغ النووية في موازاة ترحيبها بنتائج قمة سنغافورة.
ورحب مدير الوكالة يوكيا أمانو بالبيان الصادر عن الرئيس الأميركي دونالد ترمب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ اون في ختام قمتهما في سنغافورة والذي "تضمن التزام جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية النزع الكامل للأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية".
وأكد أن الوكالة الدولية "ستتابع المفاوضات التي ستجري بين البلدين لتطبيق نتائج القمة بين الولايات المتحدة وجمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية من كثب".
وأضاف أنها "مستعدة لتنفيذ أي أنشطة تحقق في جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية قد يطلب منها القيام بها من قبل الدول المعنية".
وأكد أمانو الأسبوع الماضي أن الوكالة ستكون مستعدة لإعادة إطلاق عمليات التفتيش في كوريا الشمالية "في غضون مهلة قصيرة قد تكون أسابيع لا أشهر" في حال تم التوصل إلى اتفاق سياسي، مضيفا أن الوكالة ستتمكن من حشد "عدد كبير" من الموظفين اذا استدعى الأمر.
ويذكر أن بيونغ يانغ طردت مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من موقعها النووي "يونغبيون" ورفضت مذاك السماح للوكالة باجراء أي عمليات تفتيش على أراضيها.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي