رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 15 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2079

قاموس السينما

البلاتو:
هو القاعة الكبيرة المخصصة للتصوير  والتمثيل والتسجيل، في ستوديوهات السينما والتلفزيون. ويبنى بمواصفات هندسية خاصة لمقاومة المتغيرات الجوية، وعزل الأصوات الخارجية غير المرغوب فيها، وإتاحة الفرصة لبناء المناظر الخلفية، ووضع معدات الإضاءة والتصوير والتسجيل، داخل هذا المكان الفسيح المغلق حيث يتم صنع الأفلام وبث البرامج التلفزيونية . ويجري العمل في هذه القاعات  التي تختلف طولا وعرضا وإرتفاعا في أثناء الليل والنهار حيث أنها تستخدم  الإضاءة الصناعية، وهي تعرف باللغة الدارجة "الأستوديو" المأخوذة من الإنكليزية أو "البلاتو" المأخوذة من الفرنسية. 
وقد يعني هذا المصطلح المساحة العامة التي تعني بهو التصوير وقاعات التسجيل ومعامل الطبع والتحميض وصالات العرض وحجرات التوليف وبقية الأقسام الفنية والورش المختلفة الملحقة بكل قسم  وكذلك مكاتب الإدارة  والتوزيع والحسابات والمطاعم .. إلخ.
قاموس السينما - الهدف من هذه الزاوية التعريف الكلاسي - الكلاسيكي، لمفردات لغة السينما. وعبر تاريخ هذا الفن السابع، تطورت الرؤى والأفكار وأنتجت صياغات ذات تعبيرات جمالية من خلال تجارب المبدعين. ولكن تبقى القيمة الكلاسيكية منهجا وأساسا لبناء لغة السينما وتنوع مدارسها الفنية - سينما 7 - العالم.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي