رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 16 كانون الاول (ديسمبر) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2099

حلبجة تحاكم الشركات التي زودت صدام بالاسلحة الكيمياوية

العالم ـ بغداد 
كشف رئيس جمعية ضحايا الاسلحة الكيماوية في حلبجة لقمان عبد القادر، أمس الاثنين، عن اقامة أول جلسة لمحاكمة الشركات المزودة للنظام السابق بالاسلحة الكيماوية.
وقال عبد القادر في تصريح صحفي اطلعت عليه العالم "ستجري يوم 23 من شهر تموز الجاري اول جلسة لمحاكمة الشركات المزودة لنظام صدام بالاسلحة الكيمياوية لضرب مدينة حلبجة".
واضاف انه "وبعد تسجيل الشكاوى من قبل ذوي الضحايا ضد الشركات المزودة لنظام صدام بالاسلحة الكيمياوية، قامت محكمة حلبجة بتحديد يوم 23 من شهر تموز الجاري لاقامة أول جلسة لمحاكمة تلك الشركات، على أن يتم بعدها ارسال قرارات المحكمة الى هيئة من المحامين الدوليين لتسجيل الشكاوى ضد تلك الشركات".
وتابع عبد القادر "سجلنا الشكوى لدى هيئة المحامين الدوليين في احدى محاكم فرنسا"، مبينا ان "الاجراءات مستمرة في هذا الصدد".
واردف انه "من مجموع 400 شركة وشخصية زودت النظام السابق بالاسلحة الكيمياوية هنالك وثائق مثبتة على 24 شركة، وبالامكان طرحها لدى المحاكم الدولية ضد تلك الشركات وباثباتات واضحة".
وأضاف "لدينا الادلة اللازمة لادانة تلك الشركات وللضغط عليها بهدف تعويض ذوي الضحايا وتدويل ملف بيع الاسلحة الكيمياوية للنظام السابق".

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي