رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 18 تشرين الاول( اكتوبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2063

شريط الأخبار السينمائية


فيلم عن الأهوار في القناة الأولى الهولندية
عرضت القناة الآولى الهولندية يوم الأحد الرابع عشر من تموز فيلما وثائقيا عن أهوار العراق. وفي أحد المشاهد ظهر الأستاذ جاسم الأسدي عاشق الأهوار الأزلي وقد دمعت عيناه وهو يلتقط بقايا طلقات الحروب الخاوية .. ويمشي بعيدا .. كتب له قاسم حول مخرج فيلم الأهوار عام 1974 رسالة عن دموعه التي نزلت وقد جفت مياه أهوار الجبايش .. فكتب الأستاذ جاسم رسالة إلى قاسم حول عن فيلمه القديم الأهوار هذا نصها.
عزيزي وإستاذي إستاذ قاسم حول المحترم
يؤسفني إنني لم أرد في حينها على رسالتك الحميمة لقطع الأنترنيت وحجب التواصل!
فأنت أيها المبدع شاهد على أحداث جسام، وتاريخ مخضب بالدم والخراب، وسياسات فيها من لعنة غطرسة السلطة الكثير. وحين أخرجت لنا فلم "الأهوار" شاركت كافن يونغ، وثبسغر، وماكسويل ، والليدي درر في إخراج هذه البيئة الفريدة الى عالمية المنظور والأطلاع والأهتمام. 
لقد طعنونا من الخلف يا قاسم ولم يبقوا لنا سوى أشلاء وحطام أهوار، وكأن لعنة التجفيف والجفاف جزء أساسي من مشهد جغرافية المنطقة ، بعد أن كان الفيضان ما يميز دورات المياة فيها.لا يخلو أسبوعاً دون مشاهدتي ليوتيوب الزفة، هذا المقطع الجميل من فلمك الرائع...الزوارق وهي تعب المجرى العميق للأهوار الوسطى، الغناء الذي تصدح به الأهواريات بثيابهن المتوهجه بالألوان، جماليات الحياة والطبيعة وبساطة العيش والأختلاط المدهش للجنسين بعيداً عن الخطوط الحمر التي وضعوها في سماءنا جهله ومتخلفون.
تحياتي لك ولجهدك الوطني ولروحك الوثابه المفعمة دوماً بالخير والطيبة
 مع خالص مودتي 
أخوك جاسم الأسدي.
 
العثور على فيلم "المخلوق" 
في سينماتيك "بروكسل"
عن موقع "عين على السينما" للناقد أمير العمري
أعلن مهرجان "فينيسيا" السينمائي أن دورته القادمة - الخامسة والسبعين، ستشهد عرض نسخة رقمية  جديدة تم ترميمها وإستعادتها من النيجاتيف القديم للفيلم الألماني الكلاسيكي الصامت الشهير "المخلوق" 1920 الذي كان يعتقد أن الفيلم أصبح في عالم المفقودات، ولكن تم العثور على النيجاتيف الأصلي في سينماتيك بروكسل.
وسيعرض الفيلم الذي كان سببا في شهرة مخرجه الألماني "بول فيجنر" مساء يوم 28 أغسطس أي قبل الإفتتاح الرسمي  للمهرجان في التاسع والعشرين من أغسطس، في تقليد إتبعه المهرجان منذ سنوات، ولكن الكلاسيكية الصامتة ستعرض في قاعة دارسينا بمصاحبة عزف الموسيقى الأصلية للفيلم التي كتبها "أدمير شوكوراتج"
يستمر مهرجان فينيسيا من 29 أغسطس حتى 8 سبتمبر ويقام في جزيرة ليدو التابعة للمدينة العائمة الشهيرة. 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي