رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 12 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2076

الفضيلة تعترض على "الزواج الإلكتروني"

بغداد ـ العالم
أعلن رئيس كتلة النهج الوطني في البرلمان العراقي، عمار طعمة، امس الاثنين، رفضه مشروع عقد الزواج الإلكتروني، مشدداً على أن المشروع يتضمن "مخالفات قانونية وعواقب اجتماعية مقلقة".
وقال طعمة، القيادي في حزب الفضيلة، في بيان تلقته "العالم"، "نعترض على مشروع عقد الزواج الالكتروني لتضمنه مخالفات قانونية وعواقب اجتماعية مقلقة".
وأضاف، "أننا نسجل اعتراضنا على مشروع عقد الزواج الالكتروني لمجموعة من الأسباب، وهي كيف يسمع القاضي الإيجاب والقبول من العاقدين، ويتحقق من وقوعهما وانتسابهما إليهما والمجلس افتراضي وليس طبيعياً".
وأضاف، "كيف يتأكد القاضي ويتحقق من أهليتهما وتوفر الشروط القانونية اللازمة في المتعاقدين عبر المجال الالكتروني ، وبعض الشروط مما يتوقف تشخيصها على الحضور المباشر".
يذكر أن المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى كان قد قال في بيان له: "قسم تكنلوجيا المعومات والنظم أقام ندوة بحضور رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان ورؤساء محاكم استئناف بغداد الكرخ والرصافة والنجف وديالى لمناقشة مشروع عقد الزواج الإلكتروني وتطبيقه في محاكم الأحوال الشخصية".
وبين أن "هذا المشروع يتضمن إجراء عقد الزواج الكترونياً من خلال قيام المواطن بسحب استمارة الكترونية خاصة بالعقد عبر رابط في الموقع الرسمي لمجلس القضاء الأعلى".
وأوضح أن "المشروع والذي انجز بالكامل ومن المؤمل اطلاقه قريباً يسهم في تخفيف الزخم الحاصل في المحاكم وتخفيف من معاناة المواطنين خلال المراجعات واختصاراً للجهد والوقت وكذلك يعد خطوة من خطوات الحكومة الإلكترونية".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي