رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 12 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2076

"المكتبة السرية والجنرال" رواية جديدة لـ خيري الذهبي

بغداد ـ العالم
صدر عن دار الأهلية في عمان، الأردن، الرواية الخامسة عشرة للقاص والروائي السوري خيري الذهبي، بعنوان (المكتبة السرية والجنرال). وهي من الحجم الكبير بـ 350 صفحة. تتألف الحبكة من حلقات تقودنا إلى عوالم الرواية وشخوصها، بدءاً من الجدّ الأكبر لليازجيّين شمس الدنيا والدين، وصولا إلى صلاح الدين، وأخيه نوري، اللذَين اضطرّا إلى تغيير نسبهما، فبدلًا من لقب اليازجيّ اتّخذا لقب «الكَفر بطني» نسبة إلى مسقط رأس الأجداد في «كَفربَطنا» في الغوطة، مروراً بشخصيّات مهمّة أو هامشية في الرواية. 
وتعرف صحيفة الحياة بالرواية قائلة: إن قصة البحث عن صلاح الدين وعالمه وعلاقاته ومصيره الغامض، هي التي توجّه حوادث الرواية وترسم عوالمها ومعالمها، وهي عوالم تغري بالقراءة، فهي «تنبش» لمعرفة أحوال سورية منذ مئات السنين حتى اليوم. فقصة مصير هذا الصحافيّ البارز، ومطاردة الجنرال له، هي قصة الصراع بين السلطة ومُعارضيها، ويجسّد اختفاؤه الغامض قصة اختفاء (موت) الكثير من السوريّين، سواء في السجون أو في المنافي والاغتراب. هذا من جانب، لكن قصة حياة صلاح، من جانب آخر، هي قصّة نجاحات سوريّ على غير صعيد، في التعلّم ومهنة الصحافة، كما في العشق والمغامرة.
وقبل هذه الرواية أصدر الأديب خيري الذهبي في رام الله ، كتابه السابق بعنوان ( محاضرات في البحث عن الرواية ) 2017. أما أشهر مؤلفات الذهبي فهي : ملكوت البسطاء، طائر الأيام العجيبة، ليال عربية، الجد المحمول (قصص)، المدينة الأخرى، فخ الأسماء، فياض، حسيبة، رقصة البهلوان الأخيرة،  اضافة إلى العشرات من كتب الأبحاث والدراسات والمسلسلات الدرامية التلفزيونية والسينمائية .

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي