رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 12 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2076

خمس حقائق عن صن تزو

بغداد ـ العالم
كتب دليل الحرب
   يُنسب صن تسو بصفة عامة إلى تأليفه كتاب [فن الحرب], وهو دليل استراتيجي عسكري صيني قديم خدم كقاعدة للحرب. أمثال ماو تسي تونغ, ونابليون بونابرت, ودوغلاس ماك آرثر, وجورج باتون جميعهم درسوه. 
  هزم الأعداء بفكره
  تركزت العديد من نظريات صن تزو تجاه الحرب حول هزيمة الخصم النفسي نفسياً بدلاً من القيام بذلك من خلال القوة الغاشمة. وأكد على أهمية الخداع وإقناع العدو بأنهم أقوياء عندما كانوا ضعفاء, والعكس صحيح.
أساليبه كانت وحشية
   إحدى الحكايات الشائعة حول صن تزو هي الفترة التي تحداه فيها الملك لتدريب جيش من محظياته في التدريبات العسكرية. عندما فشلوا في أخذه على محمل الجد, كان لديه اثنتين من محظيات الملك المفضلة, اللتان كانتا في المقدمة, كليهما أعدمتا. ليس من المستغرب, أثبتن أنهن أكثر تقبلا لأوامره بعد ذلك. 
ربما لم يكن موجودًا أبدًا 
   على الرغم من أنه يُنسب إليه باعتباره العقل المدبر العسكري, لا يوجد دليل ملموس على أنه موجود. يذكر اسمه فقط في خلال أكبر إنجازاته المفترضة, مثل معركة بوجو - والحجة هي أنه لمثل هذه الشخصية المفترضة الرئيسية, تم تسجيل القليل من المعلومات الوقائعية.
أساليبه تبقى فعالة الى اليوم
   فضلا عن كونه يتطلب الكثير من القراءة لجنرالات الجيش الناشئين, ويعتبر كتاب [فن الحرب] أيضا قراءة أساسية بين السياسيين والدبلوماسيين والمعنيين في العلاقات الدولية.علاوة على ذلك, غالباً ما يدرس زعماء الشركات من كتاب صن تزو, مستخدمين الحرب كمجاز في السوق العالمية. 
ترجمة عباس قره ناز عن مجلة All About History 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي