رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 12 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2076

الدورة الاولى لمهرجان ايام دمشق السينمائية: تكريم شذى سالم ودريد لحام

دمشق ـ خاص بالعالم 
للفترة من السادس عشر وحتى العشرين من تشرين الاول الماضي، اقيمت فعاليات ايام دمشق السينمائية لافلام الطفولة واليافعين في دورتها الاولى بتنظيم من مؤسسة مدارس ابناء وبنات الشهداء وتحت ادارة المخرج المبدع المهند كلثوم. شارك في المهرجان 28 فيلما في المسابقة الدولية واحد عشر فيلما في المسابقة الوطنية ( الافلام السورية ) تمثل سوريا واحد عشر بلدا عربيا ( العراق – البحرين – الجزائر – المغرب – تونس – عمان – فلسطين – لبنان – ليبيا – مصر – موريتانيا ) وخمسة دول اجنبية ( الهند – روسيا – بريطانيا – افغانستان – قيرغيزستان ).
وحضر المهرجان وفود سينمائية من العراق وروسيا وفلسطين وعمان وتونس والجزائر ومصر والسودان وايران والاردن ولبنان، كانت المشاركة العراقية هي الاكبر في الافلام ( ثمانية افلام ) وفي الحضور ( 9 سينمائيين ) متمثلة بالدكتورة شذى سالم والدكتورة ليلى محمد والدكتور فراس الشاروط  والناقد الكبير مهدي عباس والدكتور سرمد ياسين والمخرج سيف الكنعاني وعلي الحمداني .. ومن اقليم كوردستان الممثلة سولين جهاد والناقد عبد الكريم حسن.. 
وتم في افتتاح المهرجان تكريم الفنان الكبير دريد لحام وفنانتنا القديرة شذى سالم عن مجمل اعمالهما وما قدماه من اعمال للطفولة، واجمل ما رايناه هو تفاعل الطلبة مع الافلام وتحدثهم عنها بطريقة توضح مدى ثقافتهم وفهمهم لهذه الافلام وكانت احاديثهم مثار اهتمام السينمائيين الذين كانوا يواجهونهم بالهتاف والتصفيق الحار ..
وعلى هامش المهرجان اقيمت محاضرتان سينمائيتان؛ الاولى، كانت للتونسية الدكتورة ليلى بالرحومة وحملت عنوان ( صورة الطفل في السينما العربية )، قدمت فيها  قراءة عن الافلام التي محورها الطفل ، والافلام الموجهة للطفل ، وهي صورة الطفل العربي المظلوم دائما في السينما العربية ، كما قدمت اشكال الطفل في الصورة السينمائية فهو دائما ( منحرف ، كادح ، مغتصب ، مريض ، او ثائر متمرد). 
فيما كانت المحاضرة الثانية للفلسطيني الدكتور نادر القنة استاذ الدراما وعلوم المسرح عن ( اطفال فلسطين في بؤرة السينما العالمية)، تناول فيها صورة الطفل الفلسطيني المنسي والمغيب في السينما العالمية من خلال قراءته لمجموعة من الافلام العالمية ، كما قدم تحية كبيرة للمخرج العراقي قيس الزبيدي الذي بذل مجهودا واسعا وكبيرا في اقناع مخرجي السينما الالمانية كي يقدموا افلاما عن فلسطين واطفالها.
ورشات المهرجان 
من ضمن فعاليات المهرجان ايضا هي اقامة ورش سينمائية للاطفال وقد حقق المهرجان في دورته الاولى هذه ثلاث ورش في الاخراج والتصوير ، فقد قدم المخرج الايراني حميد خسرو ورشته عن (صناعة الفيلم الوثائقي) ، وقدم الاستاذ سيف عبد الوهاب من العراق ورشة عن ( الاخراج السينمائي ) ، فيما كانت الورشة الثالثة عن التصوير الفوتوغرافي  للفنان السوري بسام البدر. 
جوائز المهرجان 
 منح أيام دمشق السينمائية لافلام الطفولة واليافعين للافلام القصيرة جوائزه للافلام التالية، جائزة الطفولة واليافعين تمنح للفيلم السوري "ليل الغريب" للمخرج مالك المحمد. جائزة النقاد السينمائيين – وكانت كالآتي: التنويه الأول الفيلم السوري "إشارة حمراء" للمخرج محمد سمير الطحان. - التنويه الثاني الفيلم العراقي "لا تخبروا إنجيلينا" للمخرج ذو الفقار المطيري. التنويه الثالث الفيلم الجزائري "Human" للمخرج عصام تعشيت. فيما فاز الفيلم البريطاني "Special Guest" للمخرج كاي بهار بالجائزة. 
جائزة نبض الطفولة للتصوير الفوتوغرافي:
وجائزة نبض الطفولة البرونزية للتصوير الفوتوغرافي للمصورة جنان بدران، جائزة نبض الطفولة الفضية للتصوير الفوتوغرافي للمصور عبد الله خالد ، جائزة نبض الطفولة الذهبية للتصوير الفوتوغرافي للمصور حلا عماد الدين الرجلة. 
 جائزة فلسطين للطفولة والابداع (الرابطة الثقافية الوطنية الفلسطينية) منحت للفيلم اللبناني رويا  للمخرج كارلوس منير هيدموس. 
أما جائزة الأفلام السورية القصيرة للطفولة واليافعين فقد كانت: تنويه لفيلم زين للمخرجتين سهى حسن و سوزان زكي ،  الجائزة البرونزية من نصيب الفيلم السوري ادم للمخرج محمد المرادي، الجائزة الفضية من نصيب الفيلم السوري خبز للمخرج يزن أنزور وعبد الله السيار،  الجائزة الذهبية من نصيب الفيلم السوري صلصال للمخرج سامي نوفل.
أما جائزة الأفلام الدولية لأفلام الطفولة واليافعين فقد نوهت بتنويه خاص لفيلم "حنين" للمخرج جاتلا سيدارتا من الهند اما الجوائز فقد ذهبت الى: الجائزة البرونزية من نصيب فيلم دياب للمخرج مازن شرابياني. الجائزة الفضية من نصيب فيلم غولنازك للمخرجة ايلينا يرمولين من روسيا الاتحادية. جائزة لجنة التحكيم الخاصة من نصيب فيلم أفراح سوداء للمخرجة كوثر معراوي من سوريا. الجائزة الذهبية من نصيب فيلم في حب السينما "للمخرج عسكر نوركون اولو من قرغيزستان". 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي