رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 20 اذار( مارس ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2167

الاستثمار النيابية: الموازنة لم تتضمن أية أموال من مؤتمر الكويت

الاثنين - 11 شباط ( فبراير ) 2019

بغداد ـ العالم

أكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن الموازنة الاتحادية لعام 2019 لم تتضمن إي أموال من مؤتمر الكويت الذي عقد العام الماضي لإعادة إعمار العراق، فيما بينت أن الجزء الأكبر من الأموال خصصت بشكل قروض لا يمكن الاستفادة منها.

وقالت عضو اللجنة ميثاق الحامدي في تصريح تابعته "العالم"، إن "مجلس النواب لم يناقش إدراج أموال مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة إعمار العراق ضمن الموازنة الاتحادية لعام 2019″، لافتة إلى إن “الموازنة خالية من إي أموال حصل عليها العراق من المؤتمرات الاستثمارية او الداعمة لإعادة الاعمار”.

وبينت أن “مؤتمر الكويت خصص جزء كبيرا من الأموال بشكل قروض لا يمكن الاستفادة منها كون البرلمان الزم الحكومة بعدم الاقراض الخارجي لمنع زيادة الديون الدولية المترتبة على البلاد، فضلا عن حجم الفائدة المترتبة على تلك الأموال”.

وأضافت أن “جلب الأموال من الكويت بحاجة إلى إنشاء صندوق إعمار لكل محافظة للحفاظ على الأموال الممنوحة ومنع سرقتها من قبل الفاسدين”، مبينة أن “الحكومة ملزمة بتحقيق إعادة اعمار المدن المدمرة وإعادة النازحين للحفاظ على امن البلاد ومنع عودة الإرهاب من جديد”.

وكانت النائبة عن محافظة صلاح الدين منار عبد المطلب قد بينت ، الاسبوع الماضي، ان رئيس الجمهورية برهم صالح لم يرد على مطلبها بشأن توجه المنظمات الدولية لاعمار محافظة صلاح الدين، مؤكدة ان المنظمات تعمل في نينوى والانبار، بالاضافة الى ادراج اموال مؤتمر الكويت في الموازنة لاعمار المناطق المدمرة.

وكان مندوب الحكومة العراقية لدى مجلس الامن الدولي محمد حسين بحر العلوم قد دعا ، الأسبوع الماضي، جميع الدول بالإيفاء بتعهداتها المالية المقدمة بمؤتمر الكويت لاعمار المدن المدمرة من داعش الإرهابي.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي