رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 26 ايار( مايو ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2216

وزير الثقافة: تخصيصات مالية لبابل والأهوار وسامرّاء

الأربعاء - 20 اذار( مارس ) 2019

بغداد ـ العالم

أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني، أمس السبت، عن استحصال الوِزارة على تخصيصات مالية قاربت المائة مليار دينار ضمن الميزانية التكميلية لِهَذَا العام.

واوضح الحمداني في بيان تلقته "العالم"، أنّ حصةٓ بابل وصلت إلى ٥٩ مليار دينار باعتبارها عاصِمة العِراق الحضارية وسيتمُّ صرف هذا المٓبلٓغ على إنشاء بُنى تٓحتية ثقافية، وكذلِك لإصلاح الأضرار التي تٓعٓرّضٓت لها المدينة الآثارية خِلال العُقود الماضية، وقدر الإمكان.

الجدير ذكره ان سيتم التصويت على ملف مدينة بابل، لأن تكون على لائحة التراث العالمي لليونسكو خلال اجتماع المنظمة في مدينة باكو عاصمة آذربيجان في شهر حزيران القادم.

واضاف الحمداني، كما تم ايضا تخصيص ١٥ مليار دينار لإنشاء بُنى سياحية في مِنطقةَ الأهوار ومدينة أور، لِتطوير وتشجيع السياحة البيئيّة والآثارية، بوصفها ملفا مشتركا (طبيعي - ثقافي) على لائحة التراث العالمي لليونسكو.

واشار الحمداني الى، انّ "جميع الأعمال ستتِم بالتنسيق مع الحكومات المحليّة في بابل، وذي قار وصلاح الدين، وبِشفّافية عالية"، كما أن جميع الأعمال والمشاريع ستخضع لمعايير ومتطلبات اليونسكو.

وبين كَذَلِك، وُجود ٢٠ مليار دينار تمْ تخصيصها لِمدينة سامرّاء بوصفِها عاصِمة العِراق التاريخية؛ حيث سيتم توظيف الأموال لإعادة إحياء المٓرافق السياحية المُتضرّرة ، وإستحداث مرافق سياحية جديدة تُليق بمكانة المدينة التاريخية المُقدّسة.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي