رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 17 نيسان( ابريل ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2180

وزير الثقافة: "أكيتو" موحد لكل العراقيين

الاثنين - 8 نيسان( ابريل ) 2019

بغداد ـ العالم

قال وزير الثقافة والسياحة والآثار، عبدالامير الحمداني، خلال افتتاحه ساحة الاحتفالات (بيت اكيتو)، إن الاسباب التي دفعتنا الى اعتماد الاس الجديد للساحة (اكيتو)، ليكون موحدا لكل العراقيين وأكيتو هو عيد رأس السنة لدى الأكاديين والبابليين والآشوريين والكلدانيين.

وذكر الحمداني في كلمة له بالاحتفالية، تابعتها "العالم"، أن “العراق يفتتح هذه الرئة الثقافية لتكون رسالة نبعثها الى العالم مفادها ان بغداد الحضارة قادر على صنع الحياة والعودة مرة اخرى لتضفي على الدنيا الألوان الزاهية وتهب الحياة بريقا وأملا، وأن العراق عاد متعافيا بعد ان هزم داعش وانتصر على الإرهاب وهذا الانتصار لكل العالم لانه ساهم في درء الخطر عن كل الشعوب”.

وأضاف، ان “‏العراق الذي حرر الإنسان قادر على صناعة الحياة والتواصل مع شعوب العالم و الثقافة هي الجسر الرابط بين الشعوب”.

ولفت الى ان “الوزارة داعمة لكل عمل ثقافي رصين يشير  الى الوحدة بين العراقيين ويحترم كل الخصوصيات  ويحرص على التنوع الاجتماعي تحت المظلة الوطنية”.

وأوضح أن “اختيار اسم اكيتو على الساحة التي تعتبر اكبر ساحة احتفالية في الشرق الأوسط أتى بدافع التذكير بمعالم الحضارات الماضية التي توحد الأحفاد على اختلاف توجهاتهم”، منوهاً بأن “أكيتو هو عيد رأس السنة لدى الأكاديين والبابليين والآشوريين والكلدانيين، ويبدأ عيد رأس السنة الجديدة في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة اثنا عشر يوماً".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي