رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 18 تموز( يوليو ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2239

ثالث جامعة تمجد "الطاغية والبعث" في حفلات التخرج.. والتعليم تتوعد الطلبة بأقصى العقوبات

الأربعاء - 17 نيسان( ابريل ) 2019

 

بغداد ـ العالم

استنكر مجلس جامعة ديالى ومنتسبوها ـ اساتذة وموظفون وطلبة ـ التصرف "اللامسؤول والمخالف" لتوجيهات الوزارة والجامعة الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لطلبة من جامعة ديالى في حفلة تخرج، يهتفون باغاني تمجد النظام السابق.

وكان طلبة جامعة الانبار، قد رفعوا العام الماضي صور الرئيس السابق، صدام حسين، ما أثار جدلا وغضبا شعبيا كان قد توجه أيضا خلال اطلاق طلبة جامعة ذي قار للنشيد الوطني "البعثي" في احدى حفلات تخرجها أيضا.

ووجه وزير التعليم العالي قصي السهيل، رئاسات الكليات والمعاهد بمحاسبة كل من يسيء للذوق العام وينتهك حرمة الحرم الجامعي.

وقال السهيل في بيان، ورد لـ"العالم"، انه "على رئاسات الكليات والمعاهد محاسبة كل من يسيء لذوق العام وينتهك حرمة الحرم الجامعي في حفلات التخرج ".

واضاف، ان "حفلات التخرج باتت تخالف العرف الجامعي وتنتهك الذوق العام".

وذكر بيان لاعلام رئاسة جامعة ديالى، تلقته "العالم"، أمس ان "كلية القانون في الجامعة شكلت لجنة تحقيقية كما تم تشكيل لجنة تحقيقية على الفور من قبل رئاسة الجامعة" بخصوص تمجيد حزب البعث البائد خلال حفل تخرج لكلية القانون.

وأشار البيان الى "عقد جلسة طارئة لمجلس الجامعة استضاف فيها مدير استخبارات ديالى وممثل جهاز الامن الوطني في الجامعة لتدارس صحة المقطع المنشور والذي مدته {15} ثانية ليتسنى لنا محاسبة المقصر".

وتوعدت رئاسة جامعة ديالى بانها "ستتخذ أقصى العقوبات بشأن هذه المخالفة لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورداً على ذلك قام مجلس الجامعة بوقفة استنكارية مع الطلبة وبالكلية نفسها".

من جهته، وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، بفتح تحقيق فوري مع الجهات المعنية في جامعة ديالى/ كلية القانون التي هتف فيها بعض الطلبة خلال حفلة تخرج بتمجيد البعث البائد.

وأكد السهيل في بيان تلقته "العالم"، ان "تكرار حوادث تمجيد الطاغية والبعث خلال الحفلات التي تقام في الجامعات هو أمر خطير جداً، ولا نستثني وجود جهات خارجية وداخلية مدفوعة تعمل على تحريك الشباب المغرر بهم للقيام بهكذا افعال مخالفة للقانون والدستور".

وبين ان "ما حصل بجامعة ديالى/ كلية القانون من هتافات لبعض الطلبة المغرر بهم باناشيد بعثية خلال حفلة التخرج هو أمر غير مقبول ووجهنا بتشكيل مجلس تحقيق من قبل الوزارة مع الجهات المعنية في الجامعة التي حصلت فيها الاحتفالية لبيان أسباب هذا الاهمال".

وأكد وزير التعليم "على الامن في الجامعات بان يكون اكثر متابعة لهكذا تصرفات وان تكون هنالك عملية اشراف وتنظيم من قبل الجهات الرسمية لهكذا احتفالات جامعية كي لايتم استغلالها من اطراف معادية للعراق وشعبه وتسعى لخلق الفتن".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي