رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 16 ايار( مايو ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2200

بغداد: تخريب الناقلات في المياه الإماراتية يهدد أمن الخليج

الاثنين - 13 ايار( مايو ) 2019

بغداد ـ العالم

أكدت الحكومة العراقية تضامنها مع دولة الإمارات في مُواجَهة التحدِّيات والتصدِّي لكلِّ المُحاوَلات الرامية لزعزعة أمنها واستقرارها وسلامة مُواطِنيها، مشددة على أن الاعتداء على ناقلات النفط يهدد أمن الخليج كله.

وعبرت وزارة الخارجية، في بيان صحافي تسلمته "العالم" عن إدانة العراق واستنكاره الشديد لما تعرَّضت له أربع سفن من عملـيَّات تخريبيَّة في المياه الإقليميَّة لدولة الإمارات العربيَّة المتحدة.

وشددت بالقول "نُؤكّد تضامُننا مع الأشقاء في دولة الإمارات في مُواجَهة التحدِّيات والتصدِّي لكلِّ المُحاوَلات الرامية لزعزعة أمنها، واستقرارها، وسلامة مُواطِنيها".

وأشارت الخارجية الى، ان العراق يرى "أنَّ ما تعرَّضت له هذه الناقلات من تخريب يُهدِّد أمن الخليج كلـِّه لأنَّ اختلال الأمن بالمنطقة يؤثر على جميع دول المنطقة لذا نُشدِّد على أهمِّية تضافر الجُهُود في التصدِّي لأيِّ تهديد، واتخاذ إجراءات لحفظ أمن واستقرار هذه المنطقة المُهمَّة دوليّاً".

ودعا العراق دول المنطقة والمجتمع الدولي إلى اتباع سياسة التهدئة والتعاون المشترك للمساهمة الفاعلة في تأمين سلامة الناقلات وحركة الملاحة في منطقة الخليج لتاثيرهما على مصالح بلدان المنطقة وحركة التجارة الدولية".

وجاء الموقف العراقي بعد ثلاثة ايام من تعرض أربع سفن تجارية اماراتية الاحد الماضي الى عمليات تخريبية قبالة سواحل الإمارات قريبا من ميناء الفجيرة خارج مضيق هرمز تشير اصابع الاتهام الى ايران بتدبير هذا الاعتداء.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي