رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 15 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2294

حصيلة جديدة: الحرائق ابتلعت 54 الف دونم للحنطة والشعير

الأربعاء - 26 حزيران( يونيو ) 2019

بغداد ـ العالم
كشفت حصيلة نهائية أصدرتها مديرية الدفاع المدني في العراق، ان حرائق المحاصيل الزراعية في البلاد، طالت أكثر من 54 ألف دونم، مشيرة إلى أنّ "مجموعة المساحات المنقذة بلغ أكثر من مليوني دونم".
وقالت المديرية في بيان تسلمت نسخة منه "العالم" امس الثلاثاء، أن "مجموع المساحة المحترقة بلغت 54380 دونما (الدونم يعادل 2500 متر مربع)، ومجموع المساحة المنقذة بلغ 2.005 مليون دونم".
واضافت، أن "حصيلة حوادث حرق المحاصيل الزراعية من 8 مايو/ أيار ، حتى 24 يونيو/ حزيران الجاري، بلغت 328 حادثًا".
وما زال الغموض يلف الحرائق التي تطال مساحات شاسعة من حقول الحنطة والشعير، في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى وكركوك، بالرغم من قول وزارة الداخلية العراقية انها ارسلت تعزيزات إلى تلك المدن للوقوف على أسباب تلك الحوادث.
ولم تتمكن السلطات من معرفة الجهات التي تقف وراء ظاهرة حرق الحقول الزراعية حتى الآن، فيما اتهمت أوساط شعبية في محافظة صلاح الدين مليشيات الحشد الشعبي بالوقوف وراء عمليات الحرق، خدمة لدول خارجية (في اشارة الى ايران) عبر إضعاف المحصول الوطني، بينما يتهم البعض الآخر مسلحي داعش .
 وكان اتحاد فلاحي كردستان، اعلن نهاية مايو/ أيار الماضي احتجاجه على الأوضاع غير المقبولة في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم أو ما تسمى بـ ‹المتنازع عليها› ، بسبب احتراق حقول الفلاحين الكرد فيها اذ تم حرق القسم الأعظم من المحاصيل الزراعية في عدد من المناطق التابعة لاقضية خانقين وداقوق وشنكال (سنجار) وفي كركوك من قبل اشخاص ومجاميع وجهات "مجهولة" الهوية.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي