رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 15 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2294

نائبة تنوي فتح ملف قرض الـ200 مليون دولار من البنك الدولي

الثلاثاء - 9 تموز( يوليو ) 2019

بغداد ـ العالم
أعلنت النائب عن تحالف البناء عالية نصيف، عن عزمها فتح ملف اقتراض وزير المالية فؤاد حسين مبلغ 200 مليون دولار من البنك الدولي خلال جلسة اليوم، مبينة ان موازنة العام الجاري نصت على عدم الاقتراض الخارجي.
وقالت نصيف، ان "القرارات المتخذة ليست مركزية ولاتستند الى اسس قانونية، حيث ان موازنة العام الجاري تم توجيهها للابتعاد عن الاقتراض الخارجي لضمان عدم تكبيل الاجيال القادمة مزيد من الديون".
وأضافت، أن "العراق حاول دفع الكثير من ديونه الخارجية من اجل الابتعاد عن الشروط التي تفرضها البنوك العالمية وخاصة البنك الدولي، فيما يتعلق بالتعيينات والاستثمارات”، مبينة أن “موازنة 2019 ابتعدت عن الاقتراض وحصرت ايراداتها بمدخولات النفط والمنافذ الحدودية، وبالتالي فأن قرار وزير المالية لاقتراض 200 مليون دولار من البنك الدولي يحتاج الى موافقة البرلمان".
ولفتت الى، ان "موضوع اقتراض وزير المالية من البنك الدولي سيطرح اليوم خلال جلسة البرلمان من اجل الوقوف على حيثاته"، مؤكدة أن “وزير المالية عاد وارتكب نفس الخطأ الذي ارتكبه حيدر العبادي عندما كبل الشعب ديون كبيرة، الامر الذي يجب ايقافه، حيث لايمكن اعتبار ذلك الاقتراض شرعي الا بموافقة مجلس النواب".
واشارت نصيف إلى، أن "العراق لديه الكثير من الاموال المهدرة في ملفات الفساد وآليات التعاقد، وفي حال فرضت الحكومة قيود على المنافذ الحدودية فأنها ستحصل على ايرادات كبيرة".
وكانت وسائل الاعلام قد نشرت خبراً عن قيام وزير المالية فؤاد حسين بالتوقيع على قرض بمبلغ 200 مليون دولار من البنك الدولي، لتمويل مشاريع تخص الكهرباء في محافظات ميسان وذي قار والمثنى والبصرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي