رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

السبت - 7 كانون الاول (ديسمبر) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2328

اسماء واحوال

الخميس - 8 اب( اغسطس ) 2019


 "أحمد سعداوي"
كان ضيف ندوة ثقافية أقامها دار المأمون للترجمة والنشر، وذلك للحديث عن تجربته الشخصية مع الترجمة الأدبية، بعد أن وصلت عدد اللغات التي ترجمت لها روايته (فرانكشتاين في بغداد) الفائزة بالعديد من الجوائز العربية والعالمية إلى 34 لغة.
وافتُتحت الندوة التي حضرها عدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية، بكلمة لمدير قسم الإعلام في الدار، نعمة عبد الرزاق تحدث خلالها عن سعداوي ومسيرته الإبداعية الزاخرة بالمنجزات.
فيما تناول سعداوي خلال الندوة الصعوبات التي واجهت عدد من المترجمين في نقل بعض المصطلحات ذات الخصوصية العراقية في روايته، والمعايير التي تعاقد على أساسها مع دور النشر الأجنبية، فضلاً عن شكل اللغة التي استخدمها في الكتابة والتي راعت بدورها إمكانية الوصول إلى المتلقي العالمي لا المحلي فحسب.
 
"تقدير الذات"
عنوان ورشة أعلنت اختتامها الدار العراقية للأزياء، والتي حاضر فيها مستشار التنمية البشرية صفاء مهدي السلطاني بمشاركة عدد من موظفي الدار.
وتضمنت الورشة عددا من المحاور المهمة في تطوير وتعزيز الذات البشرية من خلال شرح ما تعنيه المفردة من معاني وما تمثله من أهمية في حياتنا اليومية، تخللها عرض مقطع فيديو حيث فتح باب الحوار والنقاش بما أغنى موضوع البحث.
وتأتي المحاضرة تطبيقا عمليا لنهج الدار الخاص بتكثيف الندوات الحوارية وتنظيم الورش التفاعلية وبشكل دوري لتنمية المهارات والقدرات التطويرية لمنتسبيها وكل المشاركين.
 
"مهرجان السماوة السينمائي"
من المقرر أن تنطلق فعالياته في تشرين الثاني المقبل، وبمشاركة كردية مهمة، خلال دورته السابعة.
ويقول مدير المهرجان علي أبو تراب: "منذ أن خلقها الله تبقى السماوة أرض السخاء والعطاء وأهلها أهل كرم وحب وتعايش سلمي".
ويضيف، ان "مهرجان السماوة السينمائي الدولي السابع يخصص قسماً للأفلام الكردية الخاصة التي تتناول قضايا الأنفال والقتل والتهجير التي طالت أخوتنا الكرد".
يشار الى انه تمت بلورة وتطوير الفكرة بين بشتيوان عبدالله، الناقد السينمائي، وعلى أبو تراب مدير ومؤسس المهرجان.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي