رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 19 ايلول( سبتمبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2277

السفير التركي يزور تجار البيض والزراعة مستاءة

الخميس - 5 ايلول( سبتمبر ) 2019

بغداد ـ العالم
اعتبرت وزارة الزراعة، امس الأربعاء، زيارة السفير التركي فاتح يلدز، إلى مراكز بيع البيض في علوة جميلة "أمراً مستهجناً"، مشددةً على أنها لن تفتح باب استيراد البيض من الخارج.
وقالت الوزارة في بيان لها، طالعته "العالم"، إنها "غير معنية بحركة السفراء في البلاد، وما قام به السفير التركي وبالتنسيق مع عدد من التجار بزيارة إلى مراكز بيع بيض المائدة في علوة جميلة وزويني أمر مستهجن ولا يؤثر على قرارات الوزارة بشأن حماية المنتج المحلي رغم كل الضغوط التي مورست أو تمارس الان من أجل ثني الوزارة عن قرارها".
وأكدت الوزارة، أنها "لم ولن تفتح الاستيراد لبيض المائدة لوجود زيادات واضحة في انتاج البيض ونسب مضاعفة"، مشددةً على أنها "ماضية في برامجها الداعمة لزيادة الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي". 
وفي يونيو/ حزيران الماضي، قررت الحكومة العراقية حظر استيراد البيض من تركيا، فيما قال اتحاد الغرف الزراعية التركي بأن العراق يستورد 85 بالمئة من صادرات تركيا من البيض
يذكر أن السفير التركي فاتح يلدز أجرى، أمس الاربعاء، زيارة إلى سوقي الشورجة وجميلة في بغداد والتقى مع بعض تجار البيض ومستوردي لحوم الدواجن.
وقالت وسائل إعلام تركية إن "يلدز أجرى خلال زيارته لقاءات مع عدد من تجار الجملة ومستوردي لحوم الدواجن، وعاين تأثيرات قرار الحكومة العراقية منع استيراد مادة البيض ولحوم الدواجن والأسماك وانعكاس القرار على السوق".
وأضافت أنه "خلال اللقاءات، استمع يلدز على أبرز المشاكل والمعوقات التي يعاني منها تجار مادة البيض، بما في ذلك ارتفاع أسعار البيض وعدم قدرة المنتج المحلي على تعويض الاحتياجات في البلاد".
وتابعت أن "أصحاب الفعاليات التجارية عبروا للسفير التركي عن رغبتهم في عودة استئناف استيراد مادة البيض، مشيرين أن المادة تدخل عبر الحدود الإيرانية بشكل غير قانوني".
وأردفت أنه "خلال الزيارة، قال يلدز لمراسل الأناضول، إن زيارته إلى سوقي الجميلة وشورجة التاريخيين في بغداد، تهدف للقاء أصحاب الفعاليات التجارية هناك، والاستماع إلى مشاكلهم".
وأشارت إلى أن "يلدز لفت إلى أنه طلب من السلطات العراقية رفع الحظر عن استيراد مادة البيض، مشيرًا أن تركيا والعراق قادرتين على إيجاد حلول مشتركة تصب في مصلحة البلدين".

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي