رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 19 ايلول( سبتمبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2277

طبعة أولى من كتاب القرآن الكريم - سورة الأنفال.. التحليل الروائي

الأحد - 8 ايلول( سبتمبر ) 2019

بغداد ـ العالم
صدر في بيروت ، عن دار الكتب العلمية 2019 الكتاب الجديد: (القرآن الكريم -  سورة الأنفال – التحليل الروائي)  لمؤلفه السوري: عبد الباقي يوسف 
وقع هذا الكتاب في 320، وقد بوَّب المؤلف كل آية من آيات سورة الأنفال في بابٍ مستقلٍ وتحت عنوانٍ مستقلٍ، فجاء الكتاب في 75 باباً. الملفت للنظر في هذا العمل الذي أراد المؤلّف تسميته بـ التحليل الروائي متجنّباً كلمة التفسير، أنه يُخالف غالبية كتب التفسير، حيث يعتمد في عمله هذا على المخيّلة الروائية، دون الالتفات إلى الـ قيل، والقال، أو يُروى، أو يُحكى، وما إلى ذلك. ويبرّر المؤلّف ذلك بأنه لا يريد لكتابه أن يكون مكرراً ومردّدا لِما قد قيل، لأن ذلك قد قيل. 
كتاب جديد يجد القارئ فيه المتعة والكثير من الأفكار والمفاهيم الجديدة عن القرآن الكريم، خاصة في الآيات التي تتناول مسألة القِتال في تحليل جديدٍ وفهمٍ جديدٍ للقرآن، ومع القراءة يشعر القارئ بأنه يقرأ عملً روائياً بديعاً بِما يحتوي الكتاب من عناصر التشويق، والتقنيات الروائية الحديثة، حيث يتمكّن المؤلّف من ذلك ببراعة ملفتة إلى تحويل كل آية إلى باب مستقل، ثم في النهاية تتكامل وتتماسك الأبواب مع بعضها البعض، وهذا ما يحقّق للقارئ متعة خاصة في القراءة إلى جانب أن هذه الأبواب تُدهشه بالمفاهيم الجديدة التي يقرأها القارئ لأوّل مرة، ويعرفها لأوَّل مرةٍ عن القرآن. 

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي