رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 15 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2294

ملتقى الراوي يصدر: "أثر الف ليلة وليلة في المسرح والدراما العربية"

الاثنين - 30 ايلول( سبتمبر ) 2019

بغداد ـ العالم 
صدر عن معهد الشارقة للتراث " منشورات ملتقى الراوي " كتاب للباحث الصحفي ظافر جلود بعنوان " اثر الف ليلة وليلة في المسرح والدراما" تناول فيه سلسلة من الاعمال المسرحية التي اتخذت من حكايات "الف ليلة وليلة " بناءا دراميا في المسرح  والتلفزيون والسينما بعد أن لقد غدت تلك الحكايات الضّاربة بجذورها عميقا في التّراث الشّرقي، جزءا لا يتجزّأ من الفلكلور العربي، واكتست تبعا لذلك حضورا متزايدا في ذاكرة المثقّفين وفي أعمال أدباء عرب مرموقين، ومنهم توفيق الحكيم ، نجيب محفوظ، سعد الله ونوس ، قاسم محمد ، الفريد فرج، واهتمّ هؤلاء خاصّة بشخصيّة شهرزاد وبالحذاقة التي جعلتها تتوفّق في ترويض جموح سلطان جائر ودموي.
لقد كانت ألف ليلة وليلة عملاً أكثر تنوعًا عن الملاحم الشعرية القديمة، إذ جمع بين الخيال والحكمة على لسان بطلتها شهرزاد التي أقسم مولاها شهريار أن يقتل أي امرأة بعد ليلة واحدة يمضيها معها. ولكي تتمكن شهرزاد من النجاة بحياتها، أخذت تقص على شهريار القصة تلو القصة، حتى برأ من داء قتل النساء، ما جعل شهرزاد مليكة شهريار ورائدة فن القصص في آن واحد.
وقد استثارت هذه الحكاية ومعها حكاية علاء الدين وعلي بابا والسندباد مخيلة الكتاب العرب والأوروبيين في القرن الثامن عشر والتاسع عشر. فقد تعرف الغرب إلى الشرق الأقصى مباشرة بوساطة التجارة والترحال إلى أصقاعه وعن طريق معارفهم الجغرافية وتأليفهم التاريخي والأدبي. أما المفكرون العرب والمسلمون فقد استندوا في معرفتهم للعالم على رحلاتهم وعلى الأخبار التي استقوها من الجغرافيين الرحالة ، 
هذا الكتاب يعد محاولة لقراءة هذا التأثير والكم الهائل من المعرفة السردية والحكائية للسير والابطال والشخصيات الخرافية وعالم السحر والبطولة، بعد أن حاول كتابنا ومؤلفونا المعاصرين في إعادة صياغتها الى صناعة متقنة للمسرح والدراما البصرية عموما ، فأشاعت لجيل جديد معاني هذه الحكايات صوريا وغاصت في التاريخ العربي المجيد بأسلوب مسرحي وسينمائي وتلفزيوني.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي