رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 15 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2294

"سلطان العويس الثقافية" تعلن أسماء الفائزين بجوائز دورتها الـ 16

الثلاثاء - 1 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019

  بغداد ـ العالم
أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أسماء الفائزين بجوائز دورتها السادسة عشرة 2018 ـ 2019، من بين 1745 مرشحاً تقدموا لنيل جوائز هذه الدورة.
وفاز بالجوائز كل من الشاعر علي جعفر العلاق، والروائية عَلَوية صبح، والمفكر حيدر إبراهيم علي، والناقد محمد لطفي اليوسفي، بينما منحت الشيخة مي محمد آل خليفة جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي.
وقال الأمين العام للمؤسسة، عبد الحميد أحمد، ان هذه الكوكبة من المبدعين مثلت إبداعاتهم قيم أصيلة عبرت عن هموم وتطلعات الإنسان العربي، وشكلت لسنوات ضميراً حياً في وجدان الناس وأعطت إلهاماً للأجيال الجديدة لمزيد من العمل والمعرفة والنجاح. وذكر، أن اللجنة منحت الشاعر علي جعفر العلاق جائزة "الشعر" لتميزه وإسهامه المتواصل في تغذية الشعر العربي المعاصر، ما أسهم في تطور القصيدة العربية وفي حقل "القصة والرواية والمسرحية"، منحت لجنة التحكيم الجائزة للروائية عَلَوية صبح لتفرد صوتها في العمل على تفاصيل اليوميات لبناء عالم ثري من السرد المتماسك، ولقدرتها على تكثيف اللغة وخاصة في قضايا المرأة.
 ومنحت لجنة التحكيم "جائزة الدراسات الأدبية والنقد" للناقد محمد لطفي اليوسفي، الذي ينحو منحى جديداً في دراساته النقدية، والتي حاورت النظريات النقدية الغربية.
وفي مجال "الدراسات الإنسانية والمستقبلية" منحت لجنة التحكيم جائزتها للمفكر حيدر إبراهيم علي الذي قدم عبر عشرات المؤلفات رؤية اجتماعية موضوعية لمفهوم الإسلام السياسي، فيما منحت "جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي" للباحثة والناشطة الثقافية الشيخة مي محمد آل خليفة، أحد رموز النهضة العلمية والثقافية في البحرين بجهدها المتواصل في الفضاء الاجتماعي لتعزيز حضور الثقافة في الحياة العامة.
وذكرأنه تقدم في حقل الشعر 304 مرشحين، والقصة والرواية والمسرحية 436 مرشحاً، وفي حقل الدراسات الأدبية والنقد 276 مرشحاً، وفي حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية 480 مرشحاً، وفي حقل الإنجاز الثقافي والعلمي 249 مرشحاً.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي