رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 15 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2294

في غابات كثيفة الاشجار.. الموصل تقيم مهرجان السلام والتنوع

الأربعاء - 2 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019

  بغداد ـ العالم
أقامت مدينة الموصل بالعراق مهرجانها الثالث للسلام العالمي أخيراً، واحتفى سكان المدينة التي كانت تمزقها الحرب في السابق بالتنوع والتعايش من خلال عزف الموسيقى، والرقص، والعروض الفنية.
وقال منسق الحدث، صقر زكريا، إن المهرجان أقيم في إحدى الغابات كثيفة الأشجار شرق الموصل، التي كان يحتلها مسلحو داعش، ويدربون مقاتليهم فيها في وقت الحرب.
وأوضح "هذا المكان كان يستخدمه داعش لتدريب مقاتليهم، خاصةً الأشبال.. لذلك، نحن هنا في منطقة كانت الأخطر في المدينة وربما في جميع أنحاء العالم".
وحُررت المدينة الواقعة في شمال العراق منذ ما يقرب من عامين بعد أن احتلها التنظيم 3 أعوام، وكان التعبير عن التنوع الديني نادراً في ظل حكم داعش.
ويأتي المهرجان في إطار جهد مشترك من سكان المدينة للدعوة إلى السلام والأمن والتعايش بعد التحرر، ونظمته مجموعة من 100 متطوع شاب.
ونشر فنانون وموسيقيون من مختلف الديانات، والطوائف الحيوية في المهرجان، وقدموا ثقافة المدينة الفريدة وتراثها من خلال عروض موسيقية، وعروض للمواهب، وعروض للأعمال الفنية والصناعات والحرف اليدوية.
وقال مدير المجمع الأعلى للتصوف في العراق مكتب نينوى، رامي العبادي، إن كثيرين شاركوا في المهرجان من خلفيات متباينة، من عرب، وأكراد، وتركمان، وشبك، وأيزيديين، ومسيحيين، ومسلمين.
وأضاف "كلهم حضروا بزيهم وبتقاليدهم المألوفة.. هذه رسالة إلى العالم أجمع مفادها أن الموصل مدينة سلام، مدينة ترفض الإرهاب، وترفض أي فكر يريد المساس والخراب بهذه المدينة".
وتقول منى التي عادت الى بيتها في الجانب الايسر من الموصل، "نتسوق بشكل طبيعي في اسواق المدينة بعكس حكم تنظيم الداعش الذي حرم كل شيء".
وتقول نور وهي ابنة منى، ان "التسوق في عهد داعش كان جريمة وكنا ننظر حولنا الف مرة حين نهم بالخروج من البيت، لقد شوهوا حتى صورة الاسلام امام اعيننا".
وينظر إلى الموصل منذ فترة طويلة على أنها مركز للثقافة العراقية، لكنها تعرضت للقمع حتى قبل إعلان تنظيم داعش خلافته في 2014، مع استهداف تنظيم القاعدة للموسيقيين في أعقاب الغزو الأمريكي في 2003.
واستمر المهرجان على مدار يومي 27 و28 سبتمبر (أيلول) الماضي، وحضره آلاف من الموصل والمحافظات العراقية الأخرى.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي