رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 11 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2307

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحتفي بفكر إدوارد سعيد

الاثنين - 4 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2019

بغداد ـ العالم
تعقد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، محاضرتين للدكتور وديع إدوارد سعيد، بعنوان "إدوارد سعيد: تعاليمه والروابط الأسرية وغير ذلك"، يوم 2 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.
ويستعرض وديع سعيد فكر والده إدوارد سعيد، عبر رحلاتهما فى الشرق الأوسط فى المرحلة الأخيرة من حياة والده، ويصور كيف تبلورت مواقف إدوارد سعيد فى لحظات وظروف معينة، كما يتناول أطروحاته، حسب موقع الجامعة.
وكان إدوارد سعيد من الشخصيات المؤثرة فى النقد الحضارى والأدب، ونال شهرة واسعة خاصةً  بفضل كتابه "الاستشراق" في 1978، وفيه قدم أفكاره المؤثرة عن دراسات الاستشراق الغربية المختصة في دراسة الشرق والشرقيين، الذي وضح فيه وأكد ارتباط الدراسات الاستشراقية وثيقًا بالمجتمعات الإمبريالية معتبراً إياها منتجاً لتلك المجتمعات ما جعل للاستشراق أبعاداً وأهدافاً سياسيةً فى صميمه، وخاضعاً للسلطة ولذلك شكك في أدبياته ونتائجه.
وأسس سعيد أطروحاته من خلال معرفته الضليعة بالأدب الاستعماري، وفلسفة "ما بعد البنيوية" ولاسيما أعمال روادها مثل ميشيل فوكو، وجاك دريدا، وأثبت كتاب "الاستشراق" ومؤلفاته اللاحقة تأثيرها في الأدب والنقد الأدبي فضلاً عن تأثيرها فى العلوم الإنسانية خاصةً في منطقة الشرق الأوسط.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي