رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 20 كانون الثاني ( يناير ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2357

عبد الله لعيبي: مهندس غيّر استراتيجية النقل وربط الشرق بالغرب

الخميس - 12 كانون الاول (ديسمبر) 2019

بغداد ـ العالم
بعد انتهاء عام من عمله وزيرا للنقل، تبدو إجراءاته واضحة في العديد من القضايا، طالما واجهت وزارته، عبر سنوات سابقة، أدار خلالها عددا من الشركات. وقد كان يقوم بدور محوري، فيها. انما الصلاحيات التنفيذية ساعدت مهندس النقل، في تحقيق قائمة من الانجازات.
أثار المهندس عبد الله لعيبي باهض (50 عاما)، إعجاب موظفيه، داخل الوزارة، الذين يجدون عنده نهجاً أكثر فاعلية في التعاطي مع ملفات النقل الخاص والبري والبحري، وكذلك الطيران والموانئ؛ إذ يقولون إنه حقق العديد من الانجازات بأقل تكلفة متوقعة، في ما يخص تحسين جودة عمل تلك الشركات، بقدر فاق تعلق الامر بالمواطن العراقي.
فبعد سنوات من عمله مديرا عاما في العديد من الشركات، وجد نفسه مدفوعا بإجراءات تنفيذية عليا، للقيام باصلاحات شاملة في مختلف أروقة الوزارة، وهو ما جرى بالفعل.
Low season 
كانت مبادرة أعلنت عنها وزارة النقل، مؤخرا، سميت بموسم السفر الواطئ (Low season) للعام 2019، وتشمل عددا من القطاعات التي يقصدها الناقل الوطني.
وعملت الوزارة في مبادرتها، على تعديل اجور السفر الى "(منسك ، موسكو، كوالالمبور، باكو، اسطنبول ، انقرة ، انطاليا ، عمان ، بيروت ، دبي ، القاهرة ، كوازو ، كيف)"، ومثّل ذلك سياسة الوزير في منافسة شركات الطيران الاخرى، بما يحقق خدمة أفضل للمسافرين العراقيين.
مرضى السرطان
وقد منح الناقل الوطني التابع للشركة العامة للخطوط الجوية العراقية ـ احدى تشكيلات الوزارة ـ (1746 تذكرة سفر مخفضة، وبنسبة 90% لمرضى السرطان، في العام 2019.
وقال الوزير، عبد الله لعيبي، عن مبادرته الانسانية هذه، إنها "تهدف الى التخفيف عن كاهل هذه الشريحة من ابناء بلدنا العزير، وتقديم الدعم والاسناد لهم، فضلاً عن الخدمات الاخرى التي تتمثل بتسهيل كافة الاجراءات".
وللآن، تؤكد الخطوط الجوية، أنها مستمرة باستقبال الحالات المرضية عن طريق مكاتبها الرئيسية في العاصمة بغداد، ضمن المبادرة الانسانية.
ولتحسين جودة الناقل الوطني، افتتحت الوزارة، مؤخرا، مبنى خدماتي لاجل تحسين خدماته.
وعلق لعيبي على ذلك، ان "من اهم الامور التي تم استحداثها، هو تجهيز المبنى بالمعدات الحديثة والمتطورة التي تم استيرادها من مناشئ عالمية، فضلاً عن ملاكات مختصة، تدير العمل، وتملك خبرة ممتازة في مجال خدمات تموين الطائرات".
ووفق هذا المشروع صار معدل ما يقدمه قسم الخدمات من وجبات غذائية بشكل يومي، يصل الى اكثر من 3500 وجبة يومياً، تزداد تدريجيا لتصل إلى ٢٠ الف وجبة. كما يتم اعداد وخزن ونقل الوجبات الغذائية وتقسيمها حسب نوع الرحلة، ووقت مغادرتها، وساعات الطيران.
وسعى لعيبي الى رفع الحظر عن الطائر الاخضر في الاجواء الاوربية، من خلال عزمه على لقاء مع منظمه الاياتا في جنيف، واستعراضه لعمل الخطوط الجوية العراقية، واهمية المساعدة برفع الحظر.
وعلى اثر تلك اللقاءات، تم توقيع عقد مع استشاري الاياتا، لغرض مساعدة خطوطنا الجوية على رفع الحظر.
مرآب حضاري وسط العاصمة
ترتبط ذاكرة العراقيين بمشاهد سيئة عن مرآب النهضة، وسط العاصمة بغداد، الذي تجتمع فيه مركبات النقل الخاص الى المحافظات الجنوبية.
لعيبي، الواثق بنفسه بشكل كبير، كان يبحث عن حلول لتلك المشاهد، وإيجاد طرق يفسر اهتمامه بذلك، واستقر رأيه على أن يكون هناك مرآب يرتقي بما يستحقه المواطن، ويستوعب حركة المسافرين المتزايدة، وكذلك الاعداد الهائلة من المركبات الخاصة التي تزدحم بها الساحات، في محيط المنطقة.
وتقول مصادر مقربة من الوزير، انهم يعتزمون على انجاز المشروع خلال أسبوعين، بعد أن تلكأت الشركة المنفذة، لثلاث سنوات، قبل ظهور "داعش" في العام 2014، وما تركه ذلك من آثار اضطرت الشركة لأن توقف المشروع في تشرين الاول 2015، لكن وزير النقل، حريص على اكمال مشروعه، الذي بوشر العمل به مجدداً في نهاية 2018، بتمويل من الخطة التشغيلية من ايرادات الشركة العامة لادارة النقل الخاص، دون تحميل الموازنة أية مبالغ.
وتتألف البناية المركزية للمشروع من ثلاثة طوابق، الى جانب صالات استراحة ومكاتب لقطع التذاكر وشاشات عرض لمواعيد انطلاق الحافلات، وأيضا كافيتريا داخلية وأخرى خارجية، مع خدمات صحية ترتبط الطوابق الثلاث المبردة مركزياً، بسلالم كهربائية، ومصاعد لصعود ونزول المواطنين.
النقل البحري يستعيد مكانته 
وحصلت الشركة العامة للنقل البحري، التي صارت تتولى مهمة شراء واستئجار السفن، على الشهادات المعتمدة عالمياً بإشراف هيئة التصنيف الفرنسية B.V، وتعتبر الهيئة هي ثاني هيئة تصنيف في العالم، ومعتمدة دولياً من قبل المنظمة البحرية العالمية I.M.O .
في الأيام القليلة التي تلت استيزاره للنقل، أخذت هذه الشركة تستعيد للعراق مكانته العربية والعالمية، بانضمام العراق الى اتحاد الناقلين البحريين العرب.
وبإشراف مباشر من وزير النقل، صارت بواخرها تجوب البحار لتقطع المسافات الى اقصى البلدان الاوروبية، ولأول مرة في تأريخ النقل البحري منذ تأسيسه في العام 1952، وأخذت باخرة الحدباء العراقية تقطع اطول رحلة بحرية، تقدر بـ 42 الف ميل بحري، متجهة من موانئ الخليج، عبورا للمحيطين الهندي والهادي لتصل الى سواحل الولايات المتحدة الامريكية، حيث ميناء لوس انجلس، لتعلن بجدارة (خط بحري عراقي جديد بين البصرة - لوس انجلس).
وبعد ارتباطها بسلسلة اتفاقيات دولية، تعكس اقرارا برصانة الاسطول البحري للنقل، حصل الشركة على شهادة ادارة الجودة من قبل شركة (LMS) من جهة الاعتماد الامريكية (IAS) المعروفة برصانتها والمخولة من الاتحاد الدولي للاعتماد (IAF).
زوارق نهرية تغزو دجلة
ولا تزال الوزارة تواصل البحث عن وسائط نقل، تقوّض من اختناقات المرور في شوارع العاصمة، فلجأت الى تكثيف العمل بزوارقها النهرية، التي صارت منقذا لطلبة الجامعات في جانبي العاصمة (الكرخ والرصافة)، كما عملت على نقل رواد العلم والمعرفة ما بين جسر الشهداء ومرسى شارع المتنبي؛ فالى جانب ما توفره من خدمة للمواطنين، صارت تحقق تلك الوسائط ايرادات جيدة للوزارة، بعد تنشيط عملها. 
إنجازات الموانئ في 9 أشهر
كان من اهم المشاريع التي خطط لها وزير النقل، عبد الله لعيبي ـ الذي كان رئيس لجنة المدونة الانية في الموانئ العراقية سابقا ـ انجاز ثلاثة ارصفة لميناء ام قصر الشمالي رقم: 25 ـ  26 ـ 27، لزيادة الطاقة الاستيعابية لموانئ العراق وتنشيط الجانب الاقتصادي والتجاري العراقي وتعظيم ايرادات الشركة، بما يعود بالنفع على ميزانية الدولة العامة. 
ويدرك لعيبي جيدا أهمية مشروع ميناء الفاو الكبير؛ إذ سعى الى ادراج البنى التحتية للمشروع، ضمن قانون الموازنة الاتحادية للعام ٢٠١٩ من اجل انجاز هذا المشروع العملاق والحيوي، والذي يعد واحدا من أهم مشاريع البنى التحتية في الدولة العراقية .
وقد تمكن بالفعل، في وقت لاحق، من افتتاح كاسر الامواج الغربي لمشروع هذا الميناء الكبير، قبل موعد انجازه؛ لأنه يعي جيدا أهمية موقعه الجغرافي في المنطقة. 
ولم يظهر لعيبي ادخارا لأية جهود في انجاز التصميم الاساسي لهذا المشروع، وهذا ما لم يفعله سابقوه في إدارة الوزارة، الذي عدوه خطا أحمر، أنكره الوزير الحالي، وعده غير منطقي، في كثير من اجتماعاته التي عقدها مع ممثلي وزارات الدولة والجهات المعنية لاعداد التصميم الاساسي لمدينة ميناء الفاو، جرت أغلبها، بحضور الاستشاري الايطالي البرتو سكوتي، لأجل انجاز تصميم مشروع المدينة المتكاملة في ميناء الفاو الكبير، التي تضم  فعاليات تصميم منطقة (تجارية, صناعية وسكنية)، ومحطة معالجة المياه ومحطة كهرباء وقاعدة بحرية متقدمة, ووجود طريق رابط بين ميناء الفاو وسفوان، وبضمنها انشاء نفق خور الزبير، وانشاء منظومة لخطوط السكك الحديد الداخلية، وربطها مع المنظومة الوطنية، وقد تم تحديد المناطق بحسب معايير بيئية واقتصادية.
وفي اجتماع مشترك لوزير النقل مع وزير الاعمار والاسكان تمت المصادقة على التصميم الاساس لمشروع master plan، ويشمل انشاء مدينة اقتصادية متكاملة، في شبة جزيرة الفاو، وكان ذلك باشراف ايطالي أيضا.
ولأول مرة، تشهد موانئ العراق، في وزارة لعيبي، ترانزيت سفن (بحر ـ بحر)، بما معناه ان السفن العملاقة تفرغ حمولتها في موانئنا، ويتم نقلها عن طريق سفن صغيرة بحراً، مما يشكل رافدا اقتصاديا مهما للعراق.
ومرارا ما يرافق مشاريع وزارة النقل، خدمات اجتماعية، يعدها لعيبي، أولوية في عمله، وكان من بين ذلك، انجاز مشروع محطة توليد الطاقة الكهربائية، لتوفير المستهلك من الطاقة المخصصة لتشغيل الموانئ، وتحويلها لمناطق البصرة، بطاقة تصل الى ٣٠ ميغا واط. 
وأيضا وجه بدعم الجانب الصحي لمحافظة البصرة، بتوفير أجهزة طبية عاجلة لمستشفى الموانئ التابعة لدائرة صحة البصرة، كون الأخيرة تفتقر لمثل هذه الاجهزة.
ومن بين القضايا التي بدت مهمة وعاجلة في ذهن لعيبي، استثمار الطاقات الشبابية في العمل الفني والاداري البحري، من خلال افتتاح معهد موانئ العراق بواقع 120 طالبا من طلبة الدراسة الاعدادية، بعد اعتماده من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية رسميا، لنيلهم شهادة الدبلوم بعد تخرجهم.
وكانت الخطط التطويرية للعيبي، قد شملت جميع الموانئ، ومن ثمارها، أن يحقق ميناء ابو فلوس، ربما لأول مرة، زيادة في الايرادات بنسبة بلغت ثلاثة اضعاف، خلال الأشهر الاخيرة من العام الماضي، بعد ادخال وسائل واعمال جديدة ساعدت على جذب وتشجيع الخطوط الملاحية والشركات والناقلين للرسو بسفنهم وتفريغ حمولاتهم في الميناء.
وعلى مستوى حركة الشاحنات، عملت وزارة النقل على ديمومة عمل تلك الشاحنات عبر انجاز مشروع الطريق الخدمي لميناءي ام قصر الشمالي والجنوبي، بطول ٣،٥ كيلو متر.
ومما يحدث لأول مرة أيضا، في موانئ العراق، هو أن تباشر الوزارة تسفين الوحدات البحرية للقطاع الخاص، بعد نجاح تجربة تسفين الوحدات البحرية واعمارها في ورش الشركة الفنية، دون الاعتماد على ورش الدول الاخرى، وتوفير اموال بالعملة الصعبة لخزينة الدولة، فالوزير المهندس، يعتقد أن ذلك يشكل جزءا من مهمته، كما أنه يعد حافزا للوزراء الاخرين في حمل المنطق ذاته، بدل التفريط بالمال العام.
وقد يكون أصحاب البضائع في الموانئ العراقية، محظوظين بإدارة لعيبي، الذي أعفاهم، مؤخرا، من كافة اجور الخزن المترتبة بذمتهم في ميناء أم قصر، بسبب الظروف التي مرت بها الموانئ اثناء التظاهرات التي شهدتها المناطق الجنوبية القريبة من الميناء، ما تسبب بتأخير استلام تلك البضائع.
وقبل أن يصبح وزيرا للنقل، أسس عبد الله لعيبي، لبنة الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية؛ فكلّف كأول مدير عام للشركة، وكان مجلس ادارتها بعد أن كانت قسما تابعا الى سلطة الطيران المدني، لتستقل بعملها، وتكون شركة متخصصة ومستقلة. كما سعى الى حصول المراقبين الجويين على استحقاقاتهم.
وبالفعل في زمنه حصد المراقبون، بعد سنوات من المطالبات على استحقاقهم من الحوافز التي انصفتهم، وقد شهدت الملاحة منذ تأسيسها منذ ما يقارب العام، وبالرغم من حداثة تأسيسها، الا انها حققت انجازات مهمة.
وزير النقل عبد الله لعيبي، حصد طوال مسيرة عمله المستمر، 82 كتاب شكر وتقدير، من رئيس الوزراء ووزراء النقل والأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزراء التخطيط والمالية والثقافة والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات وغيرهم.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي