رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 9 تموز( يوليو ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2471

اصدارات

الاثنين - 13 كانون الثاني ( يناير ) 2020

 ساهرة رشيد 
 دأبت دار الشؤون الثقافية العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار على  إصدار  مجموعة من الكتب الثقافية المتنوعة متمثلة بالنقد والسرد والشعر والدراسات وسلسلة التراث الشعبي والمجلات.
ومن ضمن إصداراتها للعام 2019: 

قتامة الصبح 
 ضمن السلسلة الشعرية صدر كتاب بعنوان ( قتامة الصبح) للشاعر وليد حسين، وتضمن الكتاب مجموعة من القصائد تفاوتت في موضوعاتها غير أنها بشكل عام جاءت على مستوى عال من السبك اللفظى والحبك الدلالي بما تضمنته من صور شعرية بلاغية مغايرة للمألوف. 

الشعر الستيني في خطاب النقدي العراقي الحديث
 ضمن سلسلة (نقد) صدر الكتاب الموسوم (الشعر الستيني في خطاب النقدي العراقي الحديث) تأليف د. بيداء عبد الصاحب عنبر الطائي. وجاء في مقدمته، رسم الشعر الستيني العراقي منعطفاً مهما وخطيرا في حركة الحداثة الشعرية العراقية فكان بمثابة مفترق حادثي سار برؤاه الشعرية وخطوطه الأسلوبية نحو طرق مغايرة للمألوف لتأسيس منطلقات القصيدة الجديدة وتحديد ركائزها، بعيدا عن التقييد والتقليد، وكان لخروجهم عن السائد والمألوف عوامل متعددة أسهمت في تكوينه, بدءا بالعوامل الخارجية بسياقاتها المختلفة وانتهاء بتأثيرها في الذات الستينية وشعورها المتفرد.

متحف النصوص
 واستحدثت دار الشؤون الثقافية سلسلة سرد فكانت تعنى بفنون السرد العراقي ضمن سياق نثري متنوع يتيح للباحثين والنقاد فرصة دارسته ومتابعته بيسر وتأشير اتجاهاته الفنية وصولاً إلى تحديد هوية عراقية لجنس إبداعي، طالما عده النقاد من الفنون الأدبية الوافدة على الثقافة العربية، وضمن السلسلة صدرت مجموعة قصصه بعنوان متحف النصوص للناقد صادق الطريحي، ويضم الكتاب (28) قصة ويتألف الكتاب من 168 ورقة من القطع المتوسط.

عزيز شريف دوره الفكري والسياسي في العراق حتى عام 1958
 وضمن سلسلة دراسات صدر عن الدار كتاب بعنوان (عزيز شريف دوره الفكري والسياسي في العراق حتى عام 1958) للدكتور وسام هادي التميمي. يتكون الكتاب من أربعة فصول، الأول ضم نشأته ونشاطه السياسي حتى عام 1932، وتناول الفصل الثاني نشاطه الفكري والسياسي من (1932- 1945 ), أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان عزيز شريف والحياة السياسية (1945 - 1949) وأخيراً الفصل الرابع تحدث عن آراء ومواقف عزيز شريف من القضايا الوطنية ، يتألف الكتاب من 351 صفحة.

(التراث البغدادي بين العصر العباسي والعهد الملكي) 
 ضمن سلسلة (التراث الشعبي) وهي السلسلة التي تسعى إلى فتح آفاق جديدة بما يتلاءم مع متطلبات الحاجة العامة الوسط الثقافي العراقي, صدر الكتاب الموسوم (التراث البغدادي بين العصر العباسي والعهد الملكي)، الجزء الثاني للكاتب القانوني طارق حرب.
وتحدث في كتابه عن تراث بغداد منذ تأسيسها في عهد الخليفة المنصور إلى نهاية العهد الملكي ، صدر  الكتاب  بواقع 392 صفحة.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي