رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 9 تموز( يوليو ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2471

نائب: أكثر من 20 معملاً بديالى عادت للإنتاج بفضل حملات دعم الصناعة الوطنية

الاثنين - 13 كانون الثاني ( يناير ) 2020

بغداد - العالم 
أكدت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، غيداء كمبش،  عودة أكثر من 20 معملاً إلى الانتاج خلال الشهرين الماضيين، بفضل حملات دعم المنتج الوطني التي رافقت الاحتجاجات الجارية.
 وقالت غيداء كمبش، في حديث لـ"العالم"، إن «95% من معامل القطاع الخاص في ديالى توقف العمل بها بعد 2003 لاسباب متداخلة، اهمها الاستيراد الخارجي الذي اغرق الاسواق ودفع مئات المعامل والمصانع في المحافظة إلى اغلاق ابوابها وتسريح الاف من العمال بمختلف الاختصاصات».
 واضافت كمبش، أن «اكثر من 20 معمل اغلبها تنتج المواد الغذائية، عادت إلى العمل الفعلي ومن المؤمل عودة معامل أخرى للانتاج، بعد توقف استمر سنوات طويلة، والفضل بذلك لحملات دعم المنتج الوطني عبر منصات التواصل الاجتماعي، خلال الشهرين الماضيين».
 وتابعت عضو مجلس النواب، أن «إعادة فتح كل معامل ديالى المتوقفة، ستوفر من من 20 إلى 30 الف فرصة عمل، وسيوفر فرص عمل للكثير من الشباب، وخاصة من حملة الشهادات الجامعية بمختلف الاختصاصات»، لافته إلى «وجود تحرك جدي من قبل اصحاب رؤؤس الاموال في استثمارقدراتهم لبناء معامل انتاجية لتغطية حاجة الاسواق، مع حاجتها لرسائل طمأنة حكومية بدعم المنتوج المحلي».
 ورافقت موجة الاحتجاجات الشعبية التي يشهدها العراق منذ مطلع تشرين الأول الماضي، حملات مستمرة لدعم المنتج المحلي، وتشجيع أصحاب المصانع التي تعطلت وخلفت جيوشا من العاطلين خلال السنوات الماضية، لإعادة تشغيلها مجددا.
 وعلى منصات التواصل الاجتماعي، لاقت حملات «صُنع في العراق» و»دعم المنتج المحلي» وغيرها عقبولاً واسعاً لدعم الصناعة المحلية، فضلا عن إقامة بازارات في ساحات الاعتصام، وعلى رأسها ساحة التحرير وسط بغداد.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي