رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 2 نيسان( ابريل ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2407

واشنطن "تمدد" للعراق استيراد الغاز الايراني لـ 45 يوما

الخميس - 13 شباط ( فبراير ) 2020

بغداد ـ أ.ف.ب
قالت وكالة فرنسية، أمس الاربعاء، ان الولايات المتحدة مددت إعفاء العراق من العقوبات المتعلّقة باستيراد الغاز والكهرباء من إيران لمدة 45 يوما والذي كان ينتهي اليوم وفق لقرار سابق.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن مسؤول عراقي قوله، إن "التمديد هذه المرة سيكون لمدة 45 يوما فقط وسيطبّق ضمن شروط صارمة"، مبينا أن "واشنطن لم ترد التضييق على علاوي (رئيس الوزراء العراقي المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة)".
وكان من المفترض أن تنتهي مدة الإعفاء الأخير الممنوح للعراق هذا الأسبوع، لكن الولايات المتحدة فضّلت عدم وضع رئيس الوزراء المكلّف محمد علاوي في مواجهة ضغوط إضافية، في وقت يحاول الوزير السابق تشكيل حكومة جديدة في خضم سلسة من الاضطرابات، وفقا للوكالة.
وفرضت واشنطن عقوبات صارمة على قطاع الطاقة الإيراني في العام 2018، وهدّدت بمعاقبة الدول المتعاملة مع طهران في هذا المجال، لكنّها منحت العراق سلسلة من الإعفاءات المؤقتة المتتالية، بدأت بـ45 يوما، ثم توسّعت إلى 90 و120 يوما.
وذكرت الوكالة الفرنسية، أن "العراق يعتمد على إيران لتأمين نحو ثلث حاجته من الكهرباء، حيث تخوض بغداد وواشنطن حاليا محادثات حول ماهية هذه الشروط".
وأشارت الى أنه "غالبا ما تدعو الولايات المتحدة العراق إلى الابتعاد عن إيران من خلال التعاون مع شركات أميركية لاستيراد الغاز اللازم لتشغيل محطات الكهرباء وتحسين القدرة على توصيل الطاقة للمنازل".

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي