رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 2 نيسان( ابريل ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2407

"داعش" يُهاجم قرية في كركوك ويُهدد الحقول النفطية

الخميس - 20 شباط ( فبراير ) 2020

بغداد ـ العالم
عاد تنظيم داعش للظهور في شمال العراق، وتهديد أجزاء من محافظة كركوك، فقد هاجم عناصر التنظيم، الثلاثاء الاخير، قرية جغماغه، التابعة لقضاء الدبس، وأسفر الهجوم عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 7 آخرين.
المسؤول المحلي في كركوك، إدريس حاج عادل، قال إن "هجوم عناصر داعش على قرية جغماغه، يؤكد أن الوضع الأمني في كركوك أصبح حساساً للغاية، لا سيما وأن التنظيم بات على مقربة من الحقول النفطية في قضاء الدبس".
وأشار حاج عادل إلى، أن "قضاء الدبس والقرى المحيطة به، تعاني من فراغٍ أمنيٍ كبير، نتيجة عدم السماح لقوات البيشمركة الكردية بالعودة إليها، كما أن أعداد القوات العراقية المتواجدة في كركوك لا تتناسب مع حجم المخاطر الأمنية".
وبيّن، أنه "على الحكومة العراقية الجديدة دعم القوات الأمنية من خلال الاستعانة بقوات البيشمركة، لمنع تمدد تنظيم داعش باتجاه المناطق السكنية والحقول النفطية".
وكان مسؤول البيشمركة في محور جنوبي كركوك نوري حمه علي، قد حذر، في وقت سابق، من خطرٍ يداهم مركز المدينة "إذا لم تتحرك الحكومة العراقية لإيقاف تمدّد تنظيم داعش".
حمه علي، قال إن "تنظيم داعش زاد من هجماته خلال الأيام الأخيرة بسبب الفراغات الكبيرة التي تتركها القوات الأمنية، خاصةً جنوبي كركوك والتي سمحت للتنظيم بالتحرك بسهولة تامة".
وتشهد محافظة كركوك، أبرز المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، بين حينٍ وآخر هجمات وتفجيرات تستهدف مراكز أمنية، يُشتبه بوقوف تنظيم داعش وراءها.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي