رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 2 نيسان( ابريل ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2407

الاثر الايجابي في العزلة

الثلاثاء - 24 اذار( مارس ) 2020

غيث الدباغ

قالت احدى الطبيبات في الصحة النفسية: إن الأزمات فرصة للتعلم وتقوية النسيج المجتمعي، مرجحة أن أثر العزلة سيكون إيجابيا على المناعة النفسية والمجتمعية، بعد انحساره، إذا تحلى الأفراد بالمسؤولية والمرونة.
ومن إحدى الفوائد المهمة للعزلة هي تحسين الإبداع و اكتشاف الكثير من المواهب التي كنا غافلين عنها، والتي نعمل على تطويرها، فقد وضع (غريغوري فيست) المهتم بعلم النفس الإبداعي في جامعة (سانت هوزيه) بكاليفورنيا تعريفاً للإبداع، مفاده أنه تفكير أو نشاط يقوم على الأصالة والفائدة، فالعزلة تتيح للمرء التفكر، وإمعان النظر الضروريين لتلك العملية الإبداعية.
وقد فسّرت لنا الأبحاث الحديثة السبب في ذلك، فإحدى فوائد العزلة الاجتماعية هي حالة الراحة الدماغية، والتي تسير جنبا إلى جنب مع ما يصاحب العزلة من هدوء وسكون؛ فعندما يكون شخص آخر حاضراً بجوارك، لا يستطيع دماغك إلا أن يعيره بعض الانتباه، ويمكن أن يكون هذا شروداً ذهنياً إيجابياً، لكنه يبقى شروداً ذهنياً، وعدم الانتباه الى العمل الذي تقوم به.
هناك شاهدة معاصرة أيضا على أن العزلة تساعد على الإنتاج والتفكير، وهي الكاتبة (سوزان كين) مؤلفة كتاب الصمت قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام. وتقول كين، وهي مؤسسة شركة (ثورة الصمت) التي تحث على الهدوء وتوفير أماكن عمل صديقة للانطوائيين: في هذه الأيام نميل إلى الاعتقاد بأن الإبداع يبرز من عملية اجتماعية بلا شك، لكنها في الحقيقة تتطلب اهتماماً مستمرا وتركيزاً عميقاً. وتضيف ايضاً: البشر أيضاً كائنات اجتماعية، فعندما نحيط أنفسنا بالآخرين، فإننا نستمع لآرائهم، ونتأثر بالنمط الذي يتبعونه. ولكي نرسم فعلاً طريقنا ورؤيتنا الخاصة، علينا أن نكون راغبين في عزل أنفسنا على الأقل لبعض الوقت.
وتوجد بعض الفوائد العامة للعزلة التي نلتمسها في المجمع بهذه الفترة وهي:
- الاهتمام بالواجب الديني والتربوي.
- الاهتمام المتزايد بالصحة الجسدية من خلال اتباع القوانين والانظمة الصحية ومعرفة اساليب الوقاية التي كان الناس غافلين عنها.
- الاستمتاع بالوجبات الغذائية الصحية والابتعاد عن المناطق المزدحمة والجلسات الشعبية التي تكثر بها الضوضاء والميكروبات ومنها المقاهي.
- تنخفض نسبة التلوث في الارض بسبب انخفاض النشاط البشري الذي قلص بشكل كبير انبعاث الكربون بمعدل 25%.
- قلة استخدام الآلات التي تصدر غازات سامة في اجواء اليابسة و المياه الجارية، ما ادى الى هبوط نسبة تلوثها واعادة بعض الحيوانات الى حياتها الطبيعية مثلما يحصل الان عودة الأسماك إلى القنوات المائية في البندقية بدولة إيطاليا.
- تقوية آصرة التقارب والتفاهم بين افراد الاسرة الذين كانت تبعدهم وتشغلهم الاعمال والواجبات اليومية ومواقع التواصل الاجتماعي بحد كبير عن بعضهم.
- انتشار حب التعاون بين افراد المجتمع ومساعدة العوائل المتعففة وصاحبة الدخل المادي القليل.
وتوجد الكثير من الاثار الايجابية التي تنتج من العزلة يمكنك البحث عنها يا سيدي القارئ وتدوينها بملاحظاتك.
علماً ان هناك فرقاً بين الانعزال والانطواء؛ حيث ان الانعزال هو مزاج شخصي، اما الانطواء هو الشعور بالوحدة. ويمكننا ان نعرف الانطوائيين بشكل مختصر: هو الانفراد وعدم الرغبة في مشاركة الآخرين العمل والنشاط، أي بمعنى الامور الجماعية. كما يبدو على الشخص المنطوي الحياء، ويسعى إلى العمل الهادئ، ويغلب على أفكاره الاضطراب، لأنه لا يسعى إلى عون غيره لتوضيح تلك الأفكار وتنظيمها.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي