رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 27 ايلول( سبتمبر ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2518

الكلمات تزهر في حدائق الحب

الاثنين - 18 ايار( مايو ) 2020

الدكتور معراج أحمد معراج الندوي*
إن هناك الكثير من المشاعر التي تحتاج أن تخرجها بكلمات، وهذه الكلمات التي تؤكد قوة المشاعر وإظهار الإعجاب والتعبير عنه بين الحين والآخر بعبارات رقيقة. الكلمات تمنح الإنسان ما أجمل عنده من أحاسيس ومشاعر من خلال الحروف والكلمات ليرفع أعماق أرواح أولئك الذين تسرب اليأس وعدم الثقة لمن حولهم ويحتل مكانا في غياهب إنسانيتهم المفقودة بالانسجام والتقارب الروحي وصدق الحوار بين أبناء الإنسانية. الحب إحساس يمنح القوة والإرادة وحب الحياة. الحب هو المحرك الأساسي للحياة واستمرارها، هو ذاك الانجذاب والإعجاب الذي يحدث بين إثنين لحظة الالتقاء عن طريق تبادل النظرات والكلمات مما تعزز التواصل وتخلق المودة والمحبة، وإن كانت الحروف أهم من الكلمات عند التعبير عن الحب، فإن الكلمات تبقى هي الأخرى أجراسا في الأذن تذكرنا بإعجاب من نحب. فهناك من يفضلون استخدام الكلمات والحروف، في حين يعتبر آخرون أن الحرص على عمل شيء لطيف ليسعدهم، أو أخذ أدق تفاصيل حياتهم في الاعتبار من الممكن أن يكون أحسن وسيلة للتعبير عن الحب.
لطالما للكلمات تأثير رائع على الأذهان، وكلما كانت الكلمات معبرة عن الحب، كلما كان التأثير أكبر، فكلّ من الرجل والمرأة يرغب في سماع هذه الكلمات من الطرف الآخر، الحب لا تعيش إلا بالكلمات الرقيقة، ولا تقوم إلا على العاطفة والإخلاص، الحب هو الذي يفرق بين قطعة من حجر، وقلب خفاق حنون للبشر، فإذا فاضت منه قطرة على الحجارة الصماء حفقت وعاشت، وإذا تجردت منه الكلمات والحروف جمدت وماتت.
ليست هناك كلمة أكثر جمالا "أحبك" أربعة حروف مختلفة وملونة قادرة على منح الدفء إلى ملايين القلوب المتعبة، ولكن لوقلت "أحبك" لن أضيف شيئا جديدا لأن هذه الكلمة تعبر بها كل المراهق لحبيبته، ولو قلت "احبك" لن أكون حداثيا مغامرا، لأن هذه الكلمة تصف بها القمر والنجوم وسحابة ممطرة ، ولكن لم تبق لي كلمات للتعبير عن خلجات نفسي إليك إلا كلمة "أحبك".  
إن كلمة "أحبك" كلمة بسيطة حنونة تعبر عن المحبة والمؤدة والإخلاص والوفاء ترفع معنوياتها إلى أقصى حد. هذه الكلمة الجميلة الساحرة لا تكلف شيئا ولكن لها مفعول السحر، تخفف من عبء الحياة وقسوة الأيام وترفع بسحرها السامع إل السماء السبعة لمساتها الرقيقة ومشاعرها العاطفية.   
الكلمات في حدائق الحب لا تغامر في البداية ولا تساوم في النهاية. فكل كلمة تخرج من الفم تحفر في القلب معاني سامية وتظهر كلمة "أحبك" بإنني أحبك أكثر مما أحب أي شيء في هذا العالم، أحبك ألف مرة أكثر مما أحب أي شيء في هذا العالم. وإن هذه الكلمة بالتحالف مع الأسرار تخلق كل الثقة والصداقة والحب. وأجمل ما في حدائق الحب أن يعبر بكلمة "أحبك" لما لهذه الكلمة من تأثير على القلوب وسحر في النفوس. 
• الأستاذ المساعد، قسم اللغة العربية وآدابها ـ جامعة عالية، كولكاتا – الهند.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي