رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 25 ايار( مايو ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2441

أوبزيرفر: الذكاء الصناعي غير مؤهل لاتخاذ قرارات الحياة والموت

الاثنين - 18 ايار( مايو ) 2020

بغداد ـ العالم
سلط الكاتب كنعان مالك في مقال له بصحيفة "الأوبزيرفر" الضوء على الدور المنوط بالذكاء الاصطناعي، والذي تزايد استخدامه من عدة دول لأجل المساعدة في مكافحة وعلاج وباء كورونا.
ويرى الكاتب أن "هناك الكثير من الضجيج حول استخدام الذكاء الاصطناعي لمكافحة الفيروسات التاجية وبعضه له ما يبرره"، خصوصا حول قدرته على تحديد كميات هائلة من البيانات والتعرف على أنماط كانت ذات قيمة كبيرة.
ويشير إلى أن "الحساب هو في الأساس حساب القدرة على معالجة البيانات والتعرف على الأنماط"، وهو المتعلق بوظيفة الذكاء الاصطناعي.
لكن في المقابل هنالك "الحكم" وهو شكل من أشكال "الفكر المتداول"، يقوم على الالتزام الأخلاقي والإجراءات المسؤولة، المناسبة للحالة التي يتم التعامل معها.
ويقرر أن الذكاء الاصطناعي "قد يكون قادرا على فرز المرضى بسبب قدرته على التعرف على الأنماط التي قد يفتقدها البشر، ولكن لا توجد لديه أي آلية لالتزام أخلاقي تجاه المرضى بالطريقة التي يفعلها الأطباء والممرضات، والذين لا تهمهم الحقائق أو الأنماط فقط كما أن للمرضى قيمة وكرامة تحتاج للحماية".
ويعتبر الكاتب أن الأحكام البشرية ليست بالضرورة جيدة، وأن البشر لا يتصرفون دائما بطريقة دقيقة، لكن الجميع لديهم القدرة على القيام بذلك، وأن هذا هو السبب في أننا نحمّل البشر، و ليس الآلات، المسؤولية أخلاقيا عن أفعالهم.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي