رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 9 تموز( يوليو ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2471

"مولات بغداد" توجه رسالة الى الحكومة: أبوابنا مغلقة والأسواق الشعبية مفتوحة على مصراعيها

الثلاثاء - 30 حزيران( يونيو ) 2020

بغداد ـ العالم
طالب عدد من أصحاب المراكز التجارية (المولات) والعاملين فيها، بإعادة فتحها أمام المتبضعين، وإنهاء شمولها بقرارات الإغلاق المفروضة جراء انتشار فيروس كورونا.
ومنذ الـ 17 من آذار الماضي، حيث تقرر الإغلاق في العراق، حاولت السلطات الصحية والمعنية اختبار الحظر الجزئي، والمناطقي، والسماح بفتح المولات لـ 3 ساعات يومياً، لكن المحاولات جميعها لم تصمد أمام انتشار الفيروس، واستمرت كذلك بالتأثير على حياة المواطنين.
وقال أصحاب مراكز التجارة في بيان مشترك، ورد لـ"العالم"، أمس الاثنين، انه "منذ بداية جائحة كورونا، اختلفت أراء الجهات المختصة بين حظر تجوال كلي وحظر جزئي وتحقيق وتشديد، دون شعور بما تمر به الناس من وضع اقتصادي ونفسي".
وأضافوا، أن "غلق المولات أثر وبشكل واضح على حياة المواطن البغدادي سواء العامل أو المتبضع والزائر".
وأشاروا إلى أن "الأسواق العامة مفتوحة بالكامل مع عدم توفر أي من مقومات الحفاظ على شروط الصحة العامة، فيما المولات التي تديرها ادارات متخصصة وفنية مغلقة منذ شهور طويلة".
وناشدوا في البيان "القائمين على أدارة هذا البلد ابتداء من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، للنظر إلى هذا الموضوع بعين الاعتبار وبمهنية واعادة فتحها بشروط تتضمن اجراءات التباعد الاجتماعي، وتخلق أجواء نفسية من شأنها رفع الروح المعنوية التي اعتبرت الخط المناعي الأول الذي يمنع الإصابة بهذا الفيروس".
وسجل العراق، يوم امس، انخفاضاً ملحوظاً بعدد إصابات ووفيات كورونا، عن الحصيلة المسجلة في اليوم السابق، حيث بلغت قرابة 1740 إصابة، و83 حالة وفاة في عموم العراق.
ودعا البيان المشترك، إلى "إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية التي تقوم عليها الحياة والصحة والمستقبل، وسماع أصوات هذه المراكز والعوائل التي تعتاش عليها بآذان صاغية".
وكانت ثلاثة مراكز تجارية شهيرة "مولات" في بغداد، قد قررت، في وقت سابق، غلق أبوابها أمام الزبائن استجابة لقرارات خلية الأزمة الخاصة بمكافحة فيروس كورونا.
وجاء في كتب رسمية لـ "مول المنصور" و"بغداد مول" و"بابلون مول" موجهة للمستأجرين والزبائن، أنها ستغلق أبوابها حتى إشعار آخر.
ويأتي الإغلاق استجابة لقرارات خلية الأزمة الحكومية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا التي أمرت بغلق المراكز التجارية وأماكن التجمع العامة الأخرى للحد من تفشي كورونا.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي