رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 13 اب( اغسطس ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2491

الحكومة تخول السفير العراقي التفاوض على استعادة أرشيف النظام السابق من أمريكا

الأربعاء - 29 تموز( يوليو ) 2020

بغداد ـ العالم
أصدرت جلسة مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، 17 قرارا تخص ملفات الصحة والكهرباء ومستفيدي الرعاية الاجتماعية.
كما خول المجلس الوزاري، يوم أمس، السفير العراقي المعتمد في الولايات المتحدة الأميركية، صلاحية التفاوض والتوقيع على مذكرة التفاهم بين العراق ومؤسسة هوفر/ جامعة ستانفورد، بشأن استعادة الوثائق العراقية الأصلية التابعة لفترة النظام المباد.
وبحثت الجلسة التي رأسها الكاظمي، مستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية والسيطرة الصحية والتوعوية، بشأن الحدّ من انتشار فايروس كورونا، المؤلفة بموجب الأمر الديواني 217 لسنة 2020. فيما وافق على إنشاء ردهات جديدة لمعالجة الأمراض السرطانية، في مستشفى الأمل الوطني، وأخرى مماثلة في المركز الوطني للأمراض السرطانية، فضلاً عن التوسع في معالجة الأنواع الأخرى من الأمراض السرطانية، وأمراض الغدّة الدرقية.  
وأقر المجلس الوزاري، إنشاء مراكز للطب النووي في خمس محافظات (البصرة، النجف، نينوى، بابل، الأنبار).
 وفقاً للمخطط الذي أعدّ لمحافظة النجف، وتكليف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي- دائرة معالجةالمواد الخطيرة، ومديريات الطاقة الذرية بإنشاء منظومات تصريف الفضلات المشعة، على وفق النموذج الذي سبق تطبيقه في مستشفى الأمل الوطني.  
ووجه باستثناء عملية استيراد المواد المشعة ومنظوماتها من إجراءات الروتين المتبعة في شركة كيماديا، وتسليمها الى الجهة المستفيدة حال وصولها الى المنافذ الحدودية، لتلافي الأضرار التي تسببها تلك الإجراءات.  
ومن بين القرارات التي اتخذتها جلسة أمس، هو الموافقة على صرف مبلغ (عيدية)، مقداره (75000) دينار، لشريحة الفقراء المنضوين تحت مظلة الرعاية الاجتماعية، بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي