رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 25 تشرين الاول( اكتوبر ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2535

اللقطه السينمائيه.. بكل ابعادها

الاثنين - 12 تشرين الاول( اكتوبر ) 2020

عزام صالح
تمثل اللقطه السينمائيه جزء من الوحده الزمنيه من السيل السينمائي. وقد اختلفت الاراء وتعددت بشأن اللقطه وما تعنيه بحجومها وبعدها النفسي والمكاني والفسلجي والفكري والفلسفيه والسردي وهل هي صنيعة المخرج او المصور او الكاتب او غيرهم وهل للمشاهد دخل في صنعها ونحن هنا نبحث لكي نصل إلى حقيقة ما تمثله اللقطه من خلال الاساتذه والباحثين والفنانين.
يقول المخرج حسين العكيلي
هي عرض كامل للهدف المراد تصويره أو إظهار الشكل الكامل للمشهد بجميع عناصره أو إظهار الممثل كاملاً مع إبراز علاقته بما حوله من عناصر والبيئة المحيطة به ( اللقطة هي جملة سينمائية  كما ويقول المنتج مهدي محمد رضا.
انها تمثل أشارت بدء المخرج في البدء. واشارته بالتوقف.
وهي اللحظة ما بين ضغط المصور على زر تشغيل الكامره واطفاءه..
وهي التي تقع ما بين الدخو ل والخروج عد المونتير واضاف للقطة حجوم وزوايا تحدد حسب وجهة نظر المخرجط
ويقول المخرج صائب غازي
الموضوع مجازي نسبي وفقا للاستخدام والتوظيف مرتبط برؤية المخرج ، بالنهاية هذه اللقطات مجتمعة تعني قصة وفكرة بابعادها الفلسفية والطبيعية
وأضاف المخرج ناجي عطيه
هي حرف من حروف الجمله السينماءيه
اما الدكتور فاضل جتي طرح عدة مفاهيم للقطه السينمائيه واستخداماتها
لكل لقطه وظائف خاصه باستخداماتها في مجال الدراما واشتغالاتها تختلف بعض الاحيان عن البرامج غير الدراميه.فمثلا اللقطه العامه long  تستخدم لكشف المكان الذي تدور فيه الاحداث كذلك على الاغلب تسمى باللقطه التاسيسية او الافتتاحية التي غالبا ماتبدا بها الافلام.كذلك بالنسبه للقطه المتوسطه m.shot اغلب الاحيان تستخدم للسرد في حوارات الحديث وهي تقع في البناء الفمي مابين اللقطه العامه ومابين اللقطه القريبه..والاخيره يعزى استخدامها الى توضيح ردود الافعال كونها تبرز ادق التفاصيل في وجه الممثل..وهناك وظائف واستخدامات كثيره للقطات والزوايا اتفق عليها معظم المتظرين في السينما والتلفزيون
وذهب خليل الطيار في تعريفه للقطه السينمائيه. 
 لكل نوع من هذه اللقطات قصديتها الفنية وتعبيرها السياكلوجي  فالقريبة واحيانا تسمى 
كلوز هي اخذ المشاهد مباشرك للفكرة وهي اقتراب لتقصي ردود الفعل ومنها ولدت اللقطة القريبة جدا. وتسمى  big big clos وتفيد في استقراء التعابير واظهار تفاصيل الاجزاء المراد اخذ المشاهد اليها ( اليد العين الانف جزء من حاجة ) ويراد توجيه عين المشاهد نحوها   
واللقطة المتوسطة تحتفظ بالشخصية  بنصف جسد مع جزء من المكان  وتعطي توازنا في اظهار المحيط المراد تعريف المشاهد به وهو يتحدث او يتحرك  ومنها ابتكرت لقطة جديدة  في السينما الامريكية وخاصة في افلام رعاة البقر وفيها تظهر الشخصية مع الحصان او العربة  وتكون مستواها تحت الركبة 
 القطة العامة تظهر الشخصيات وسط محيطها العام وكثيرا ما تستخدم  للدلالة على مكان الحدث وتعطي تقريرا عنه وتسمى اللقطة التقريرية احيانا
وقال الفنان إياد الطائي.
قلت في احد اللقاءات التلفزيونية عزام صالح يأخذ اللقطة بكل ابعادها النفسية والفلسفية وتكمن قوة عمله في تفسير المعاني المخفية بالنص الى صورة تحمل مضامين ما كتب وتحول المشاهد من مستهلك الى مفكر ويفسر ويستنتج وهذا ما حصل معي أكثر من مرة. 
بينما قال الأستاذ محمد طه. 
اللقطه هي اصغر وحدة دينامكية لها ابعاد جمالية أو تعبيريةأو فكرية او سايكولوجية فهي التي تقدم  معلومات او حقائق جديدة وبتالي  تدفع بالحكاية الى الامام. 
اما المخرج صبحي الخزعلي فكان له قول اخر يتعلق بالحجم. 
اللقطة تبدأ حيث تشغيل الكاميرا وتنتهي يتوقفها  وهي تعبر عن فعل لصراع غايته الحل لعقدة كانت وانقضت او ستكون  وبكل تفاصيل اللقطة اكانت لونك او ميديوم ام كلوز ام بك كلوز. 
وقال الناقد السينمائي علاء المفرجي. 
حجر الزاوية في صناعة الحلم. 
و استرسل الدكتور والمخرج سالم شدهان. 
اللقطة هي اساس المادة السينمائية بكل جمالياتها وكل حرفيات السينما ولولاها ما كانت السينما ولا كان الفيلم .
وتفضل الدكتور صالح الصحن وكانت اجابته موسوعيه ومفصله. 
   _ اللقطة في الفيلم، هي كالطابوقة في بناء البيت، كوحدة بناء اساسية فاعلة
_وجود اللقطة بوجود الضوء. 
_اللقطة تتطلب تكوينا ذا معنى. 
_اللقطة تتطلب زمن. 
_اللقطة تتطلب فضاءا او مكانا. 
_اللقطة لها حدود يقرر حجمها بحسب مهمتها ودورها. 
_اللقطة لها وظيفة. 
_اللقطة تنتعش بالحركة. 
_اللقطة تحتاج الايقاع. 
_اللقطة تحتاج ما قبلها وما بعدها. لغرض المونتاج
_اللقطة تحتمل وجود بعض العلامات السيميائية 
_اللقطة تحتاج موضوع وفكرة، كجزء من الحدث. 
_اللقطة تتعزز بالشخصيات. 
_ اللقطة وسيط لنقل المعنى
في اللقطة يتطلب.تجسيد الشكل المؤثر والفعل والاحساس والمشاعر واظهار المعنى للفعل ورد الفعل، وقوة التعبير، والكشف عن الهوية والملامح والتفصيلات وبحسب تنوع الاحجام _اللقطة هي حرية المخرج للاشتغال على ابراز الشخصية، او المكان، او الحدث، او الفعل، او لرمز ما، وغيرها،. 
_ وهناك اشياء كثيرة. 
اما الكاتب والفنان كاظم اللامي كانت اجابته كالآتي.  برأيي المتواضع ان اللقطة باحجامها ومستوياتها وطبيعة الوانها وروحها طريقا مهما لنجاح الافلام ذات السيناريو المحبوك المحاك كسجاد اصفهاني كما انها رفعت من قيمة الكثير من السيناريوهات المتواضعة فالاهتمام الكبير من بعض المخرجين بدقة الرسم وبخيال متجدد متعاظم صنع ابداعا رسخ نفسه كثيرا في ذواتنا والشواهد كثيرة.
الشاعر جبار النجدي قال
اللقطة هي الكادر الذي يعني حدود الصورة. 
وكان رأيي لا يختلف عما سلف من الاساتذه. 
اللقطه هو الزمان والمكان المقطوع من السيل السينمائي والذي يعبر عن فكرة الكاتب ومخيلة المخرج الصوريه بابعادها الاجتماعيه والنفسيه والفلسفيه. من خلال الزاويه وحركة اللقطه بأن تلت تراك سويج واحجامها وغيرها والإضاءة والديكور وحركة الأشياء داخل( اللقطه) والخطوط داخل الكادر والكتله واللون يضاف إليها انطباع المشاهد حسب ثقافته. 
وتبقى اللقطه السينمائيه هي الخليه الحيه التي ترفد السيل السينمائي بكل ما تستطيع من غنى ومعلمه ودلاله وابهار وتشويق ومفاجأه وتجديد للحدث ضمن كم اللقطات التي قبلها وبعدها.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي