رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 29 اذار( مارس ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1693

محادثات مع اكسون موبيل لتطوير حقلي نفط جديدين فـي الجنوب

بغداد ـ العالم
اعلنت شركة نفط الجنوب، امس الاربعاء، عن اجراء محادثات شركة اكسون موبيل الامريكية لتطوير حقلي نفط جديدين في الجنوب، مبينا ان الشركة تمكنت من الوصول إلى نتائج متقدمة.
وذكرت رويترز نقلا عن رئيس الشركة حيان عبد الغني في مؤتمر صحافي ان "العراق اجرى مباحثات مع شركة اكسون موبيل النفطية بشأن تطوير حقلي نفط صغيرين في الجنوب"، مبينا ان "تلك المحادثات تحرز تقدما جيدا".
ويجري العراق محادثات مع اكسون موبيل وبترو تشاينا بشأن الاستثمار في مشروع بمليارات الدولارات لتعزيز الإنتاج من حقول نفط اللحيس والناصرية والطوبة ونهر بن عمر وأرطاوي.
واضاف عبد الغني "لدينا مفاوضات مع شركة اكسون موبيل لأكثر من سنتين لتطوير حقول أرطاوي ونهر بن عمر"، مشيرا الى ان "الشركة تمكنت من الوصول إلى نتائج متقدمة".
واعلنت وزارة النفط العراقية في 2013، عن قيام شركة اكسون موبيل ببيع نسبة 35% من حصتها لشركتي صينية واندنوسية في حقل غرب القرنة /1. وقالت مصادر دبلوماسية في 18 من تشرين الأول 2012 إن "اكسون" تريد الانسحاب من عقدها لتطوير حقل غرب القرنة-1 العملاق في جنوب العراق بسبب مخاوف تتعلق بربحية المشروع، فيما قال مسؤولان أميركيان إن "اكسون" أبلغت نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني ووزارة الخارجية الأميركية بنواياها.
وأثار اقليم كردستان غضب بغداد حين وقع صفقات مع شركات نفطية أجنبية مثل "إكسون" و"توتال" و"شيفرون" وهي عقود تقول الحكومة المركزية إنها غير قانونية.
وصدر تقرير اعلامي في 11 تشرين الاول (2012) نقلا عن مصادر في قطاع الطاقة مفاده إن العراق يدرس استبدال "إكسون موبيل" بشركات روسية في مشروع غرب القرنة1 النفطي بعدما أغضبت الشركة الأميركية بغداد بدخولها إقليم كردستان.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي