رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 29 اذار( مارس ) 2017 - السنة السابعة - العدد 1693

الحسناوي أول عراقي يترشح لرئاسة «اليونسكو»

بغداد – العالم
أعلن مايكل واريس رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) القائمة الرسمية للمرشحين لمنصب مدير عام المنظمة الدولية خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا. ضمت القائمة تسعة مرشحين بينهم أربعة عرب هم المصرية مشيرة خطاب والقطري حمد بن عبد العزيز الكواري والعراقي صالح الحسناوي واللبنانية فيرا خوري لاكويه. والخمسة الآخرون هم الأذربيجاني فولاد بلبل أوغلو والفيتنامي فام سان شاو والصيني كيان تانغ والفرنسية أودريه أزولاي وجوان ألفونسو فونتسوريا من جواتيمالا.
وقالت اليونسكو بموقعها الرسمي على الإنترنت إنه سيتم الاستماع إلى المرشحين التسعة للمنصب خلال الجلسة الحادية بعد المائتين للمجلس التنفيذي يومي 26 و27 نيسان القادم.
ويتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي لليونسكو في تشرين الأول ثم يحصل في الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة في تشرين الثاني. وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب أربع سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة. وقال الدكتور صالح الحسناوي وهو وزير صحة سابق ونائب حالي بالبرلمان العراقي: "انه مرشح مع ثماني شخصيات عالمية بينها أربع دول عربية في انتخابات ستجري في باريس للفترة من 24ـ 26 نيسان القادم للمنافسة على منصب مدير عام لمنظمة التربية والعلوم و الثقافة (اليونسكو)"، موضحا ان المرشحين لهذا المنصب هم وزير الثقافة الفرنسي ووزير من كواتيمالا ووزير من اذربيجان ووزير من الصين وسفير من الفيتنام ووزير قطري ووزير من لبنان واخر مصري".
ويعتبر الدكتور صالح الحسناوي هو احد نواب محافظة كربلاء المقدسة وشغل منصب وزير الصحة في حكومة المالكي الاولى ويشغل اليوم نائب عن لجنة الصحة بمجلس النواب العراقي.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي