رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 19 شباط ( فبراير ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 1909

اليوم.. الريال وباريس في نهائي مبكر

بغداد – العالم

نهائي مبكر في دوري ابطال أوروبا لكرة القدم سيجمع ريال مدريد الاسباني حامل لقب آخر سنتين مع ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي الحالم بلقب اول، اليوم الاربعاء في ذهاب ثمن النهائي، فيما يعود ليفربول الانكليزي الى الادوار الاقصائية لمواجهة بورتو البرتغالي.

تشكل المسابقة القارية الاولى هدفا رئيسا في مشوار ريال وسان جرمان هذا الموسم. فمن جهة، يريد ريال، وخصوصا مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، تعويض فقدانه الامل منطقيا بمطارده غريمة برشلونة في الدوري المحلي وخروجه المذل من مسابقة الكأس.

اما سان جرمان، وبرغم تفوقه الواضح في الدوري الفرنسي، الا ان ادارته القطرية لا تزال لاهثة وراء لقب اوروبي أول، تعززت امكانية احرازه مع استقدام المهاجم البرازيلي نيمار من برشلونة الصيف الماضي مقابل 222 مليون يورو.

ولم يكن أحد في ملعب "سانتياغو برنابيو" يود مواجهة خصم من العيار الثقيل في هذا الدور المبكر من مسابقة توج فيها "الملكي" 12 مرة (رقم قياسي)، لكن القرعة فرضت مواجهتين من ذهاب واياب هما الاقوى ضمن برنامج ثمن النهائي.

ولم يفز اي فريق بلقب المسابقة القارية الأم ثلاث مرات متتالية منذ منتصف السبعينات حين حقق ذلك بايرن ميونيخ، ما يجعل انجاز الفوز به مرة أخرى بالنسبة لريال كبيرا جدا، في حال نجح في تخطي سان جرمان ومواصلة مشواره نحو نهائي 26 أيار في كييف. ويملك ريال مدريد الذي بلغ نصف النهائي في آخر سبع سنوات، ما هو لازم لاضافة انجاز اللقب الثالث على التوالي، الى ذلك الذي حققه في 2017 حين فاز على يوفنتوس الإيطالي 4-1 في النهائي وأصبح أول فريق يحتفظ بلقب المسابقة بصيغتها الجديدة، والأول على الإطلاق بالصيغتين الجديدة والسابقة (كأس الاندية الأوروبية البطلة) منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي عام 1990.

ولا يزال خروج سان جرمان من ثمن نهائي النسخة الماضية عالقا في اذهان مشجعيه، عندما تقدم على برشلونة الاسباني 4-صفر وكان في طريقه الى ربع النهائي، قبل ان يسقط بشكل مروع ايابا خارج ملعبه 1-6، سجل منها نيمار هدفين.

وحقق سان جرمان افضل نتيجة له في دوري الابطال قبل الحقبة القطرية، عندما بلغ نصف النهائي في 1995 وخرج امام ميلان الايطالي. ورأى البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال وأفضل لاعب في العالم خمس مرات ان "هذه المواجهة بين ريال مدريد وباريس سان جرمان، يمكنها ان تطبع موسما بأكمله".

وفي مباراة ثانية، يلتقي ليفربول الانكليزي حامل اللقب خمس مرات مع مضيفه بورتو البرتغالي المتوج مرتين للمرة الرابعة.

ويملك الفريق الإنكليزي الأفضلية كونه فاز في مواجهتين في ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي 2001 ودور المجموعات لدوري الابطال 2007، وتعادل في الأخريين.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي